إيه بي بي تدرس خطط توسعية في السوق المصري

aiBANK

محمود علي

تدرس مجموعة إيه بي بي التوسع في استثماراتها بالسوق المصري خلال الفترة المقبلة، وذلك استغلالا للطفرة الكبيرة التي تتحقق في قطاع الكهرباء، وفقا لما أكده ناجي جريجيري العضو المنتدب للمجموعة في مصر وشمال ووسط إفريقيا، مشيرا إلى أن انطلاقة قطاع الكهرباء ساعدت في تنفيذ خطط المجموعة التوسعية وزيادة إمكانيات مصانعها لتغطية السوق المحلية وأيضا التصدير إلي افريقيا، على مدار السنوات الماضية.

E-Bank

وأضاف أن عمليات التطوير والاستثمارات متواصله لأن السوق المصري به طفرة عالية في قطاع الكهرباء، بالرغم من وجود منافسين، وتقوم الشركة حاليا بالتصدير لنحو 50 دولة إفريقية منتجات مثل الأكشاك، والمحولات، ومنتجات الضغط المنخفض والمتوسط، مشيرا إلى أن ABB يعد المصنع الوحيد في مصر الذي يقوم بالتصدير إلى إفريقيا.

ووصلت نسبة الصادرات من إجمالي إنتاج الشركة في مصر إلى نحو 15%، وترتكز في أسواق المغرب والجزائر ودول شرق إفريقيا وساحل العاج ونيجيريا ومالي والسنغال وتنزانيا وكنيا وإثيوبيا.

وحول مشروعات الشركة التى تنفذها حالياً بالتعاون مع الحكومة كشف جريجيري عن مشاركة المجموعة في مشروع رقمنة شبكات الكهرباء بمدن القناة ومنطقة قناة السويس والتي يقطنها أكثر من 12 مليون نسمة، مشيرا إلى أن الشركة تعمل على الاستثمار في شاحن السيارات الكهربائية Terra 53 فائق السرعة الذي يعمل على التيار المباشر والذي تم تثبيته في عدة محطات للوقود للمساعدة في حماية البيئة وزيادة الاعتماد علي السيارات الكهربائية في مصر.

وأشار إلى أن المجموعة لديها عدة مشاريع في مجال الطاقة الجديدة مع شركات كبري تعمل في هذا المجال، حيث قامت مؤخرا بإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية في مصر في إحدي المزارع بمنطقة توشكى علي مساحة تقترب من 70 فدانا، بقدرة 20 ميجاوات ومتصلة بالشبكة القومية للكهرباء.

كما قامت ABB بتوفير 8 وحدات للعواكس الكهربائية المركزية لتطبيقات الطاقة الشمسية من طراز PVS800-IS لتوزيع الطاقة علي شبكة محطة الخلايا الفوتوفولتية بقدرة 20 ميجاوات، كما تضمنت أعمال ABB تقديم الاستشارات الهندسية والتصميمات وتوفير الحلول الكهربائية المتكاملة والتشغيل الآلي للمحطة بما في ذلك علب الاسلاك وأنظمة المراقبة والتحكم عن بعد بالإضافة إلى توفير عمليات اختبار المحطة والتشغيل المبدئي والإنتاج.

وتابع أن المجموعة نقوم بتوريد مواتير طواحين الهواء الخاصة بمحطات الرياح ومحطات التوزيع بالإضافة إلى منتجات الكهربة اللازمة لتوصيل التيار من مثل هذه المحطات إلى الشبكة مثل المحولات ولوحات الجهد العالي والمتوسط.

وحول رؤية الشركة للاستثمار في مصر، أكد جريجيري أن مصر الآن اصبحت دوله هامة في مجال الطاقة، خاصة بعد الإنجاز الكبير الذى تحقق خلال السنوات الأخيرة وتحولها من مرحلة العجز إلى الفائض والطموح بعد أن نجحت فى تنفيذ مشروعات عملاقة وإنشاء محطات الطاقة الجديدة التى تمت إقامتها وتحديث شبكات النقل والتوزيع لتحقق فائض.

ولفت إلى أن الفائض الكبير في الطاقة خلق مجال جديد وهو التصدير للخارج حيث أصبحت مصر مؤهلة لتصدير الطاقه لجميع الدول التى تفتقر إليها سواء بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا أو أوروبا، مشيرا إلى أنه بات اليوم لدى القاهرة مشروعات للربط الكهربائى كثيرة مع بعض الدول الأوروبية وافريقيا والشرق الأوسط، كما أن تصدير الطاقة يكون أسرع نتيجة لأسباب كثيرة يأتي في مقدمتها موقع مصر المتميز وقربها من أوروبا.

وتابع أن هناك عوامل كثيرة تؤهل مصر لأن تكون مركزا قويا للطاقة منها الموقع الجغرافي وقربها من مجموعة متنوعة من الدول والقارات كما أنها منفتحة علي دول الجوار في الشرق الأوسط وتعد بوابة إفريقيا، ويعظم هذا التميز ما حققته مصر من نجاحات فى مجال الاكتشافات البترولية ومشروعات الغاز الطبيعي الجارى تنفيذها بشمال مصر، كما تمتلك مصر رؤية مستقبلية لمزيج طاقة متنوع يتضمن الطاقه المتجددة والأحفورية، مشيرا إلى أنه في حالة الرغبة في تصدير الطاقة فإن ذلك يتطلب العمل علي تطوير قدرة الشبكات الموجودة لتتحمل اليات توريد الطاقة بسرعة وبأقل كلفة وأقل خسائر.

الرابط المختصر