البورصة تترقب خفض الفائدة لبداية رحلة صعود جديدة

aiBANK

رنا ممدوح

توقع محللون أن تتحرك مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع الجاري إلى صعود تدريجي يزداد مع اقتراب اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري لبحث سعر الفائدة.

E-Bank

وكانت البورصة المصرية المصرية أغلقت تعاملات الأسبوع الماضي في المنطقة الحمراء بضغط من القوى البيعية للمستثمرين العرب، وهبط مؤشرها الرئيسي EGX30 بنحو 2.44% ، متداولاً عند مستوى 14742 نقطة.

قال شوكت المراغي العضو المنتدب لشركة اتش سي لتداول الأوراق المالية، إن المستوى الذي أغلق عنده المؤشر الرئيسي للبورصة بختام جلسات الأسبوع الماضي يدفعه لمسار عرضي الجلستين القادمتين.

ورجح المراغي ألا تستمر الحركة العرضية للبورصة أكثر من جلستين لتعود إلى الصعود بمنتصف جلسات الأسبوع مع اقتراب اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري لبحث سعر الفائدة.

وتوقع العضو المنتدب لشركة اتس سي لتداول الأوراق المالية، أن يتجه البنك المركزي لإقرار خفض جديد في أسعار الفائدة وذلك بناء على عدة عوامل منها انخفاض معدل التضخم محليا إلى أقل مستوى له منذ 6 سنوات، إلى جانب إقرار عدد من البنوك المركزية مثل الأمريكي والأوروبي خفض الفائدة مؤخرا.

ومن جانبه توقع محمد فتح الله العضو المنتدب لشركة بلوم لتداول الأوراق المالية، أن تواصل مؤشرات البورصة المصرية التحرك عرضيًا خلال جلسات الاسبوع الجاري لحين ظهور محفز جديد يدفع السوق لاجتذاب سيولة في قطاعات مختلفة.

وأكد العضو المنتدب لشركة بلوم لتداول الأوراق المالية، أن البورصة المصرية بحاجة إلى أوراق جديدة في قطاعات مستهدفة مثل البترول على سبيل المثال، والتي من شأنها دفع السوق لاستهداف قمم جديدة له.

ودعم فتح الله رؤيتة بالطرح الأخير الذي تم في البورصة المصرية وهو شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية والتي نجحت في جذب سيولة ومستثمرين بجانب دعم السوق لتحقيق مكاسب تزيد عن 1000 نقطة خلال شهر أغسطس الماضي.

ولفت إلى أن هذه الطروحات الجديدة تحسن من مناخ البورصة المصرية وتهيئها بشكل مناسب لاستكمال برنامج الطروحات الحكومية.

وتوقع فتح الله حدوث انخفاض جديد لأسعار الفائدة بمعدل 100 نقطة أساس، لافتًا إلى أن تأثير هذا القرار سيظهر واضحًا على المدى الطويل.

وفي سياق متصل رأى إبراهيم النمر رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم القابضة، أن التراجع الذي شهدته البورصة المصرية بجلسات الأسبوع الماضي موجة تصحيح نظرًا للصعود القوى خلال شهر أغسطس الماضي.

وأشار النمر إلى أن أحداث استهداف منشأت شركة أرامكو السعودية أدى إلى زيادة فترة التصحيح، وقال أن احتفاظ السوق بالتداول أعلى مستوى 14700 نقطة مع انخفاض القوى البيعية بختام جلستى الأسبوع الماضي يؤهل السوق للصعود خلال الأسبوع الجاري.

وتوقع أن يستهدف المؤشر الرئيسي للبورصة مستوى 15100 نقطة خلال الأسبوع، وفي حالة خفض الفائدة سيتجه EGX30 لاستهداف مستوى 15300 وهو أعلى مستوى له منذ بداية العام.

وقال إن هذا السيناريو يتحقق بشرط احتفاظ السوق بمستوى الدعم عند 14675 نقطة.

وتوقع أن يكون قطاع العقارات الأكثر استفادة من خفض الفائدة يليه البنوك ثم بعض الأسهم كحديد عز.

الرابط المختصر