علاء فكري: استثمارات مشروع بيتا جرينز نيو كايرو تنخفض إلى 1.7 مليار جنيه

إجراءات تعديل مساحة المشروع تمت بالتوافق مع شركة المستقبل دون شروط جزائية

aiBANK

بكر بهجت

كشف المهندس علاء فكري، رئيس مجلس إدارة شركة بيتا ايجيبت للتنمية العمرانية، تفاصيل تعديل مساحة مشروع الشركة، «بيتنا جرينز نيو كايرو» بمدينة مستقبل سيتي بالقاهرة الجديدة من 84.7 فدانًا إلى 25 فدانًا، مشيرًا إلى أنه تم تقليل عدد الوحدات لتصل إلى 670 وحدة بدلاً من 3000 وحدة.

E-Bank

وقال في تصريحات خاصة إن إجراءات التعديل تمت بالتوافق مع شركة المستقبل للتنمية العمرانية دون أي تكلفة مالية أو شروط جزائية، حيث عدلت الشركة مساحة الأرض وسددت ثمنها بصورة نقدية، مع تعديل القرار الوزاري الخاص بالمشروع، لافتًا إلى أن هذا القرار أثر على كافة التكاليف سواء الاستثمارية أو المبيعات، لتصل إلى الثُلث، حيث كان من المستهدف لإجمالي المشروع 3000 وحدة بإجمالي استثمارات 6 مليار جنيه، وبعد التعديل بلغت التكلفة الاستثمارية في حدود 1.6 أو 1.7 مليار جنيه، أما القيمة البيعية فستصل قيمتها 2.2 مليار جنيه.

وأشار فكري إلى أن هذا التعديل جاء بغرض خفض المساحة من ناحية، وكذلك تغيير نظام السداد الذي لا يتوافق مع الوضع الاقتصادي الحالي، موضحًا أنه لا يوجد أي شرط جزائي على الشركة بخصوص هذا التعديل، بل تم توقيع عقد اتفاق تعديل أراضٍ بغرض تعديل المساحة، وأن الشركة حريصة على الالتزام بتنفيذ خطتها وتسليم وحداتها إلى العملاء في المواعيد المحددة، والمقررة في عام 2022.

وأوضح أن الفائدة الخاصة بأقساط الأرض وصلت إلى 25%، وهي نسبة عالية لا تساعد في استكمال المشروع نظرًا لارتفاع التكاليف، وبالتالي كان لا بدَّ من تنفيذ المشروع بصورة نقدية، ومن ثم قررنا الاحتفاظ بالمرحلة الأولى المباعة واستكمال باقي ملحقات المشروعات بها، والخاصة بالشق الخدمي.

وأشار إلى  أن هذا الإجراء تحوطي وذلك لوقف نزيف الفوائد، وتأمين العملاء وتعزيز ثقتهم بالشركة من حيث تسليم وحداتهم الخاصة بالمواصفات المطابقة للتعاقدات، مشيرًا إلى أن قرار تعديل خفض المساحة بهذا المشروع جاء في ضوء المتغيرات الجارية، وحرصًا من الشركة على تنفيذ مشروعاتها، وبالتالي كان قرارًا غير تقليدي، خاصة وأن معظم المطورين يفضلون الاحتفاظ، ولكن بيتا أرادت التمسك بالعملاء.

وفي بيان الأسبوع الماضي أعلنت شركة بيتا إيجيبت أنها خفضت مساحة مشروع «بيتا جرينز نيو كايرو» بمستقبل سيتي بالقاهرة الجديدة من 84.7 فدانًا إلى 25 فدانًا، مشيرة إلى أنها سددت ثمن الأرض بالمساحة المعدلة لشركة المستقبل للتنمية العمرانية، بالكامل وتم توفير السيولة المالية الكاملة لإنهاء المشروع بالكامل بما يضمن سرعة التنفيذ والحفاظ على مصالح عملاء بيتا إيجيبت.

وشددت الشركة على أن المساحة التي تم الاستغناء عنها من أرض المشروع شملت الأجزاء غير المباعة وما تم بيعه للعملاء لم يتم المساس به كما تم البدء فى الأعمال الإنشائية بالمشروع وتسير بوتيرة سريعة وعلى أعلى مستوي من الجودة، وأوضح أنه لم يحدث أي تغيير في المساحة المباعة للعملاء.

ومع بداية شهر سبتمبر بدأت شركة بيتا ايجيبت للتنمية العقارية في تلقي العروض من شركات المقاولات الراغبة في العمل بمشروع «بيتا جرينز نيو كايرو»، حيث تخطط الشركة لتوقيع عقود مقاولات بقيمة 500 مليون جنيه، في المرحلة الأولى، والتي أصبحت تمثل إجمالي المشروع حاليًا بعد إعادة 60 فدانًا لشركة المستقبل للتنمية العمرانية، ومن المقرر أن تبدأ الشركة في أعمال الإنشاءات خلال الربع الأول من العام المقبل.

ويوم 4 من شهر سبتمبر دعت شركة بيتا إيجيبت المقاولين والموردين من شركات ومكاتب مقاولات حسب تخصصاتهم في الإنشاءات وأعمال المقاولات والتوريد، للتسجيل وتأهيل مسبق وذلك لأعمال تطوير وتنفيذ مشروع «بيتا جرينز – نيو كايرو».

 

الرابط المختصر