كريم نجار: طرح سيارتين كهربائيتين من العلامتين سيات وسكودا خلال 2020

إقامة مركزي خدمة جديدين في العام المقبل باستثمارات 320 مليون جنيه

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قدم كريم نجار، رئيس شركة المصرية التجارية وأوتوموتيف- وكلاء فولكس فاجن وأودي، السيارة أودي Q3 لأول مرة في مصر، في حفل بصالة العرض الخاص بالعلامة الألمانية الفاخرة.

E-Bank

وفسر نجار، وهو أيضًا رئيس شركة كيان إيجيب- وكلاء سكودا وسيات، غياب ممثلي الشركة العالمية عن حفل تقديم السيارة أودي Q3، بأنها وصولت إلى السوق المحلية منذ شهرين ونصف إلا أن قرارات سلطات الجمارك بشأن العربات ذات الدفع الرباعي والمحملة بأجهزة الملاحة navagation حالت دون الافراج عنها في حينه.

وأشار إلى أن المصرية التجارية وأوتوموتيف أجرت مفاوضات مع الشركة الأم لتعديل مواصفات السيارة حتى تتماشى مع السياسات الجديدة لسلطات الجمارك المصرية.

وأضاف أن شركتي المصرية وكيان يمثلون 6 علامات تجارية، هي: فولكس فاجن وأودي وفولكس فاجن للنقل الخفيف وسكودا وسيات وكوبرا، وأن تقديم العلامة الأخيرة للسوق المحلية خلال العام المقبل.

ونوَّه إلى أنه بالنسبة العلامة التجارية أودي فينصب التركيز في الوقت الحالي على موديلات 2019 منها إلى جانب طرازات A7 وA8 وA6 وQ3 و Q8.

وأشار إلى أن شركته تستهدف تقديم موديلات عديدة من أودي في عامي 2020-2021 حتى تستطيع المنافسة في جميع الفئات سواء الصغيرة أو الكبيرة.

وبيّن أن Q3 تتميز بتكنولوجيا عالية وتأتي بمحرك سعة 1400 سي سي وناقل حركة أوتوماتيك من 7 سرعات ويمكنها التسارع من وضع السكون حتى 100 كم/ ساعة في غضون 9 ثواني، وتقدم بسعر رسمي 730 ألف جنيه للفئة الأولى و800 ألف جنيه للفئة الثانية وأن الفارق بينهما في الكماليات والتجهيزات فقط.

وقال إن كماليات السيارة A6 تأتي بناقل حركة أوتوماتيك من 7 سرعات ويمكنها التسارع من وضع السكون حتى 100 كم/ ساعة في غضون 6.8 ثانية، وتتسع لسبعة ركاب وتقدم عبر فئة واحدة ومصممة للطرق الصعبة.

وعلى جانب آخر، كشف كريم نجار عن استثمارات شركتي المصرية وكيان خلال العام المقبل، المقرر أن تبلغ حوالي 320 مليون جنيه.

وأوضح أن الشركتين تستهدفان تأسيس مركز خدمة في القاهرة بمنطقة أبو رواش الصناعية أمام مركز سيات على مساحة حوالي 3000 متر إلى جانب تدشين مركز خدمة متكامل للعلامة التشيكية أيضًا على مساحة 3000 متر.

وقال إن الاتجاه حاليًا في السوق يسير نحو السيارات الكهربائية، وأنه بحلول عام 2030 سيصبح 50% من إنتاج مجموعة فولكس فاجن سيارات كهربائية.

وأكد نجار رغبته لمواكبة هذا التوجه، مطالبا بتمهيد البنية التحتية لاستقبالها ومنح حوافز أو مميزات لمستوردي السيارات الكهربائية للسوق المصرية.

وكشف عن طرح سيارات كهربائية في العام المقبل من خلال العلامتين سيات وسكودا مكتفين بتقديم طراز واحد لكل علامة.

وقال إن مشروع تجميع السيارات ما زال قيد الدراسة وأن التأخير خارج عن إرادة شركتيه وهو ما تسبب في تعطيل خططهما، فضلًا عن أنهما يرغبان في تطبيق نفس تجربة شركة سوفاك الجزائرية في مصر.

وأوضح أن الهدف من مشروع تجميع العلامة الإسبانية سيات من خلال طراز جيتا هو تمكين مجموعة فولكس فاجن من شراء مكونات مصنعة محليًا وتصديرها للشركة الأم على أن يشمل التوريد جميع موديلات المجموعة وبكميات كبيرة.

وأكد كريم نجار أن العام القادم يحمل الكثير من المفاجآت على مستوى الطرازات والاستثمارات.

وأعلن عدم مشاركة شركتيه في معرض القاهرة الدولي للسيارات أوتوماك فورميلا في دورته السادسة والعشرون القادمة في ديسمبر المقبل.

وقال إن المستقبل لم يعد في معارض السيارات وإنما للتسويق عبر وسائل السوشيال ميديا، مطالبا بإقامة المعرض كل عامين وليس سنويا حتى يسمح للشركات بتقديم موديلات جديدة وأيضًا لتقليل التكلفة عن عاتقهم وسط ركود السوق.

الرابط المختصر