الإسكندرية لأسمنت بورتلاند: انخفاض سعر الغاز لن يؤثر على نتائج الأعمال

aiBANK

رنا ممدوح

أعلنت شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند، أن تخفيض سعر الغاز لن يؤثر على نتائج الأعمال.

E-Bank

وأرجعت الشركة في بيان ردًا على استفسار البورصة المصرية، عدم وجود تأثير لانخفاض سعر الغاز إلى أنها تستخدم الفحم والفحم البترولي كوقود.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن أن مجلس الوزراء وافق، خلال اجتماعه على اعتماد توصيات اللجنة الوزارية المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1884 لسنة 2019، والمنعقدة بتاريخ 30 سبتمبر 2019، بشأن إعادة دراسة ومراجعة تسعير الغاز لكل نشاط صناعي من الأنشطة الصناعية المختلفة، وذلك في إطار المتغيرات الاقتصادية والبيئية والسياسية والاجتماعية داخل السوق المحليّة، طبقاً لأحكام قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز.

وقال في تصريحات صادره عنه 3 أكتوبر 2019، إن مجلس الوزراء وافق على أسعار الغاز التي انتهت إليها اللجنة الوزارية في هذا الصدد؛ بحيث يكون 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت، و 5,5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات: الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين.

يشار إلى أن الإسكندرية لأسمنت بورتلاند حققت خسائر بلغت 168.99 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو 2019 ، مقابل 130.52 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الفترة لتسجل 1.13 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل 1.598 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجعت الشركة ارتفاع خسائرها خلال النصف الأول إلى انخفاض أسعار وكميات بيع الأسمنت في كل من شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند، وشركة أسمنت بني سويف التابعة، نظراً لوجود فائض بالسوق والهبوط في إجمالي سوق الأسمنت.

وبالنسبة للمؤشرات المالية المستقلة غير المدققة خلال النصف الأول، فقد ارتفعت خسائر الشركة لتسجل 115.8 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل 95 مليون جنيه خسائر خلال نفس الربع الأول من العام الماضي.

وانخفضت الإيرادات المستقلة لتسجل 502.4 مليون جنيه، مقابل 666.8 مليون جنيه في النصف الأول من 2018.

الرابط المختصر