شعاع تضيف حديد عز إلى محفظتها النموذجية بفضل خفض أسعار الغاز

aiBANK

رنا ممدوح

رأى عبد الرحمن وهبه محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، أن تخفيض أسعار الغاز الطبيعي سيساعد شركات صناعة الصلب على خفض تكاليف الإنتاج.

E-Bank

يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق الخميس الماضي على تخفيض أسعار الغاز الطبيعي لمنتجي الصلب من 7 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية إلى 5.5 دولار امريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بتراجع 21% وذلك تلبية لمطالبات المنتجين.

وقال وهبه في تقرير صادر عنه اليوم:” في الواقع من المفترض أن تستفيد كل من شركة حديد عز والعز الدخيلة للصلب الإسكندرية من هذا القرار”.

وبحسب التقرير قام المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية بإجراء قياس سريع لتأثير هذ القرار على تقييم كل من شركة حديد عز، والعز الدخيلة للصلب في ضوء التخفيض في تكلفة الغاز الطبيعي والقدرات الإنتاجية الحالية للشركتين.

ووجد وهبة أن التقييم أسفر عن قيمة مضافة قدرها 7.4 جنيه للسهم لحديد عز بزيادة 72% من سعر السوق قبل اتخاذ القرار و68% أعلى من إغلاق يوم الخميس، و439.7 جنيه للسهم للعز الدخيلة للصلب بزيادة 80% أعلى من سعر السوق قبل القرار و73% أعلى من إغلاق يوم الخميس.

الاستنتاج
وقال عبد الرحمن وهبه:” أن انخفاض سعر الغاز الطبيعي له تأثير إيجابي على قيمة شركة حديد عز، ولكن ننتظر قرار المحكمة في 12 أكتوبر الجاري والذي قد يلغي فرض تدابير وقائية على واردات الصلب أولا.

وذكر أن أسعار الصلب تراجعت في بداية شهر أكتوبر بمقدار 600 جنيه للطن.

ولفت إلى أن قرار المحكمة بالموافقة على اعتماد تدابير وقائية لمدة 3 سنوات يمكن أن يدعم أسعار الصلب ويساعد كل من حديد عز وعز الدخيلة للصلب في الحفاظ على حصصها السوقية.

ومن ناحية أخري قال وهبه إنه في حالة إذا رفضت المحكمة تطبيق التدابير الوقائية فإن التراجع المستمر في أسعار الصلب يمكن ان يمحو أثر انخفاض تكاليف الغاز الطبيعي ويلقي بظلالة على ربحية كل من حديد عز والعز الدخيلة للصلب.

وأشار أن تطبيق تدابير وقائية مرنة ترتبط بالأسعار العالمية سيكون أفضل قرار تتخذه الحكومة المصرية لمصلحة مصانع الصلب المتكاملة.

وختام رأي عبد الرحمن وهبه محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية أن ارتفاع سهم حديد عز بجلسة الخميس الماضي سيستمر على الأرجح، ولذلك قررت شعاع إضافة السهم لمحفظتها النموذجية للأسهم المصرية مرة أخري.

الرابط المختصر