الرقابة المالية توافق على مد مهلة تقديم عرض الشراء الإجباري على أسهم أمريكانا 15 يوما

aiBANK

رنا ممدوح

أعلنت هيئة الرقابة المالية عن إيداع طلب لمد مهلة تقديم ملف عرض الشراء الإجباري من أديبتيو ايه دي إنفتسمنتس حتى نسبة 100% من أسهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية- أمريكانا لمدة 30 يوم.

E-Bank

وأفادت الهيئة في بيان للبورصة اليوم، أن طلب مدة المهلة يرجع إلى عدم انتهاء المستشار المالي من تقرير القيمة العادلة لسعر سهم الشركة المستهدفة.

وبناء عليه أعلنت الهيئة عن موافقتها بمد مهلة التقدم بملف عرض الشراء لمدة 15 يوم عمل.

يأتي ذلك في إطار دور الهيئة الرقابي وفقا لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 واهدافه وفقا للمادة 327 من تلك اللائحة.

يشار إلى أن هيئة الرقابة المالية، قررت في يناير2019 إلزام شركة أديبتيو ايه دي إنفتسمنتس المستحوذة على نسبة أكثر من 90 بالمائة من أسهم شركة المصرية للمشروعات السياحية -أمريكانا مصر، والتقدم بعرض شراء إجباري على باقي أسهم رأس المال فوراً.

ولكن “إديبتو” رفضت قرار الرقابة المالية بشأن تقديم عرض الشراء الاجباري، وقررت التظلم ضد القرار أمام القضاء، مؤكدة أن ملكيتها الغير مباشر في أمريكانا أقل من 90 بالمائة من رأس مالها.

وتقدم الممثل القانوني لشركة اديبتيو ايه دي انفستمنتس إس بي سي في فبراير الماضي، بطعن في مجلس الدولة على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية الصادر في 6 يناير 2019.

كما قررت إديبتيو إيه دي إنفستمنتس إس بي سي، في مايو الماضي، إقامة طعن أمام القضاء الإداري ضد قرار الرقابة المالية، بشأن إلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية- أمريكانا .

وقالت أمريكانا، في بيان سابق لها، إن أديبتيو أقامت طعناً آخر أمام محكمة القضاء الإداري ضد قرار الرقابة المالية برفض التظلم المقدم منها بشأن إلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية.

وأضافت أن أديبتيو، بصدد إعداد مذكرة تفصيلية لهيئة الرقابة المالية توضح فيها وجهة نظرها بشأن عدم إنطباق المادة 357 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال نظراً لأن ملكية شركة اديبتيو الغير مباشر في أمريكانا أقل من 90% من رأس مالها.

يشار أن المؤشرات المالية المجمعة للمصرية للمشروعات السياحية، عن النصف الأول من العام الجاري، تحول الشركة من الربحية إلى الخسائر على أساس سنوي، بفعل استمرار التأثير السلبي لمكافأة نهاية الخدمة التي دفعتها الشركة للعاملين.

وسجلت صافي خسائر بلغ 1.45 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو2019، مقابل 26.76 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري هامشياً لتسجل 1.92 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 1.66 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

الرابط المختصر