أمريكانا تنفي تقدم أديبتيو بعرض للاستحواذ على 100% من الأسهم لصالح إحدى شركاتها التابعة

aiBANK

رنا ممدوح

نفت الشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية – أمريكانا مصر تقدم شركة أديبتيو اية دي إنفتسمنتس اس بي سي ليمتد لشراء حتى 100% من أسهم رأسمال الأولى إلى إحدى شركاتها التابعة.

E-Bank

وأفادت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن الأخبار المتداولة عن هذا العرض بجانب شطب أسهم الشركة من البورصة غير صحيحة.

وأكدت أمريكانا أنه لم يتم التقدم بأى طلب أمام الهيئة العامة للرقابة المالية ولم يتم تحديد القيمة العادلة حتى تاريخة.

وكانت أمريكانا مصر، قالت في يوليو الماضي إن شركة أديبتيو، قررت التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية بطلب الاستحواذ على 100% من أسهم رأسمال الشركة، إلى إحدى شركاتها التابعة المملوكة لها بالكامل وما يستتبعه من شطب أسهم الشركة من البورصة المصرية.

ويشار إلى أن هيئة الرقابة المالية، قررت في يناير الماضي إلزام شركة أديبتو إيه دي إنفستمنتس المستحوذة على نسبة أكثر من 90 بالمائة من أسهم شركة المصرية للمشروعات السياحية -أمريكانا مصر، والتقدم بعرض شراء إجباري على باقي أسهم رأس المال فوراً.

ولكن “إديبتو” رفضت قرار الرقابة المالية بشأن تقديم عرض الشراء الاجباري، وقررت التظلم ضد القرار أمام القضاء، مؤكدة أن ملكيتها الغير مباشر في أمريكانا أقل من 90 بالمائة من رأس مالها.

وتقدم الممثل القانوني لشركة اديبتيو ايه دي انفستمنتس إس بي سي في فبراير/شباط الماضي، بطعن في مجلس الدولة على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية الصادر في 6 يناير 2019.

كما قررت اديبتيو ايه دي انفستمنتس إس بي سي، في مايو الماضي، إقامة طعن أمام القضاء الإداري ضد قرار الرقابة المالية، بشأن إلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية- أمريكانا .

وقالت أمريكانا، في بيان سابق لها، إن اديبتيو أقامت طعناً آخر أمام محكمة القضاء الإداري ضدد قرار الرقابة المالية برفض التظلم المقدم منها بشأن إلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية.

وأضافت أن اديبتيو، بصدد إعداد مذكرة تفصيلية للهيئة العامة للرقابة المالية توضح فيها وجهة نظرها بشأن عدم إنطباق المادة 357 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال نظراً لأن ملكية شركة اديبتيو الغير مباشر في أمريكانا أقل من 90% من رأس مالها.

يشار أن المؤشرات المالية المجمعة للمصرية للمشروعات السياحية، عن النصف الأول من العام الجاري، تحول الشركة من الربحية إلى الخسائر على أساس سنوي، بفعل استمرار التأثير السلبي لمكافأة نهاية الخدمة التي دفعتها الشركة للعاملين.

وسجلت صافي خسائر بلغ 1.45 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو ، مقابل 26.76 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري هامشياً لتسجل 1.92 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 1.66 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

الرابط المختصر