فوتون الصينية تورد أتوبيسين كهربائيين للإنتاج الحربي تمهيدا للتصنيع المحلي

aiBANK

حابي

تعلن وزارة الإنتاج الحربي، في احتفالية مساء اليوم، تدشين مشروع توطين تصنيع الأتوبيسات الكهربائية في مصر، وتعرض أول أتوبيسين كهربائيين وصلا مؤخرا من الصين تمهيدا للتصنيع المحلي.

E-Bank

ويأتي هذا الاحتفال في ضوء الاتفاقية الموقعة، على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين على هامش منتدى الحزام والطريق خلال شهر أبريل الماضي، بين مصنع 200 الحربي، لإنتاج وإصلاح المدرعات وشركة فوتون الصينية؛ لنقل وتوطين تكنولوجيا تصنيع الأوتوبيسات الكهربائية في مصر على مدار أربع سنوات وبنسبة تصنيع محلي تصل إلى 45%.

وخلال الحفل سيعرض أول أوتوبيسين كهربائيين تم توريدهما في إطار التعاقد الخاص بتوريد 50 أوتوبيسا من الصين كدفعة أولى، وشرح مواصفات التصنيع القياسية الخاصة بهما، ويعتبران نموذج أولي للاستخدام التجريبي للأوتوبيسات بالقاهرة كعينة استرشادية للإسراع في الإجراءات الفنية والتقنية وإجراء الاختبارات عليهما وبحث مدى مطابقتهما للعمل في البيئة المصرية وتقييم معايير الجودة والأمان.

وبحسب بيان لوزارة الإنتاج الحربي، فمن المخطط توريد باقي أوتوبيسات المرحلة الأولى مطلع العام المقبل، ويعقب ذلك تجميع 450 أتوبيسا كهربائيا خلال العام 2020 بمصر محليا ويستمر تنفيذ المخطط وتعميق التصنيع تدريجيا حتى الوصول لنسبة 45%.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، إن هناك اهتماما بمواكبة التطور التكنولوجي العالمي في مختلف المجالات، وأن الوزارة أعدت استراتيجية تصنيع ونشر استخدام المركبات الكهربائية بناءً على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة.

وأكد العصار أن التعاون مع الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال يأتي بهدف تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين تكنولوجيا تصنيع المركبات الكهربائية في شركات الإنتاج الحربي وليس التوريد أو التجميع فقط؛ ولذلك روعي تأكيد امتلاك الشركات العالمية التي يتم التعاون معها لمقومات صناعية تسمح لها بنقل التكنولوجيا وتقديم الدعم الفنى والتكنولوجي.

ومن جانبه، أشاد لياو ليتشيانغ، سفير الصين بالقاهرة، باتجاه الدولة المصرية نحو توطين صناعة المركبات الكهربائية في الشركات المحلية بها، مضيفا أن مصر تمتلك المقومات التي تؤهلها لتكون مركزا إقليميا وعلى قائمة مصدري المركبات الكهربائية خلال السنوات القادمة، وهو ما سيساهم مستقبلاً في خلق فرص عمل جديدة وكذا ضخ استثمارات في مجال الصناعات المغذية لتصنيع المركبات الكهربائية.

يحضر الاحتفالية الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، وممثلو شركة فوتون الصينية، والدكتور ميشيل نايت، الرئيس التنفيذي لشركة IMUT وأحد العلماء المصريين بالخارج، ومن المتوقع كذلك حضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء ، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والفريق كامل الوزير وزير النقل، والفريق عبد المنعم التراس رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع.

 

الرابط المختصر