إيهاب رشاد: تأثير محدود تناله البورصة والأفراد هم الشريحة الأكثر اهتماما

سماح السعودية بمشاركة الأجانب بالطرح ينعكس سلبيا على السوق المصرية

aiBANK

رنا ممدوح

رأى إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر إنترناشونال لتداول الأوراق المالية، إن أسواق المال العربية والعالمية تتلهف لدخول طرح جزء من شركة أرامكو السعودية ببورصة الرياض باعتباره أضخم طرح تم في التاريخ.

E-Bank

ورجح رشاد في تصريحات لجريدة حابي، ألا تستفيد السوق المصرية بهذا الطرح نظرًا لشروط الاكتتاب المتوقع وضعها ببنود عليا لحصة أرامكو والذي تعد محط أنظار لكثير من المستثمرين الدوليين.

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر إنترناشونال لتداول الأوراق المالية، إلى أن عدم الإعلان عن شروط الطرح الخاصة بشركة أرامكو السعودية تزيد من اهتمام المستثمرين والمؤسسات وتشعل المنافسة لاقتناص جزء من هذا الطرح.

يشار إلى أن السعودية تخطط لإدراج 1% من شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية في بورصة الرياض قبل نهاية 2019 و1% أخرى في 2020.
ويرغب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في طرح نحو 5% من الشركة للاكتتاب العام في نهاية وفقًا لرويترز.

وفي ذات السياق وضع رشاد سيناريو آخر في حال سماح المملكة العربية السعودية للأجانب سواء كانوا أفرادًا أو مؤسسات بالمشاركة في طرح أرامكو.

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر إنترناشونال لتداول الأوراق المالية، إلى أن البورصة المصرية قد تتأثر سلبيًّا في حال تحقيق هذا السيناريو، لأنه سيدفع شريحة كبيرة من الأجانب أن يتجهوا إلى بيع جزء من محافظهم في الأسواق للمشاركة بالاكتتاب.

وقال رشاد، إن هذا السيناريو سيدفع السوق المصرية للتراجع أثناء فترة الاكتتاب نظرًا لخروج جزء من السيولة بها.

موارد شركات الوساطة المصرية لا تؤهلها لاكتتاب أرامكو

والعكس صحيح، فإذا لم يتحقق هذا السيناريو بسماح الأجانب للمشاركة في اكتتاب أرامكو، قد لا نرى هذا التأثير السلبي سواء بشكل طفيف، خاصة مع المتداولين بالسوق الثانوية للبورصة المصرية، وفقًا لرشاد.

وذكر نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر إنترناشونال لتداول الأوراق المالية، أن الملامح الأولية لخطة طرح أرامكو السعودية تشير إلى أنها ستطرح 1% من أسهمها للتداول بالبورصة السعودية.

وقال، إن التداول ببورصة السعودية تحتاج إلى صلاحيات للدخول بها وهو ما لا يتوافر بأغلب شركات الوساطة لتداول الأوراق المالية المصرية، سواء مباشر بدولة البحرين، والمجموعة المالية هيرميس.

ورجح إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر إنترناشونال لتداول الأوراق المالية، أن يستحوذ طرح حصة أرامكو السعودية على اهتمام شريحة كبيرة من الأفراد المحليين بالسوق المصرية عن المؤسسات.

وأكد أنه منذ الإعلان الأولي عن اقتراب طرح حصة أرامكو تلقى عددًا من الاستفسارات من قبل الأفراد عن كيفية المشاركة في الاكتتاب.

واستبعد رشاد، تأثر أسهم قطاع البترول بالبورصة المصرية بطرح حصة أرامكو ببورصة السعودية، مشيرًا إلى الأسهم قد تشهد هدوءًا بالأداء ولكنه ليس مقلقًا.

وأمس قالت خمسة مصادر مطلعة لرويترز إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وافق يوم الجمعة على أن يصدر الإعلان عن الطرح العام الأولي لعملاق النفط المملوك للدولة أرامكو السعودية يوم الأحد.

وأضافت المصادر أن أكبر شركة للنفط في العالم ستعلن خطتها للطرح في الثالث من نوفمبر.

ووفقًا لمصادر، فإن مسؤولين ومستشارين من أرامكو السعودية عقدوا اجتماعات مع مستثمرين على مدار الأيام القليلة الماضية في محاولة للوصول إلى تقييم أقرب ما يمكن إلى تريليوني دولار قبيل إطلاق إدراج متوقع يوم الأحد.

ولبلوغ التريليوني دولار، وهو التقييم الذي سيجعله أضخم طرح أولي عام في التاريخ، تحتاج الرياض إلى أن يجمع الإدراج الأولي لحصة تتراوح من واحد إلى اثنين بالمئة من الشركة في البورصة السعودية لجمع ما بين 20 مليار إلى 40 مليار دولار على الأقل.

الرابط المختصر