كريم هلال: البورصة مرشحة للاستفادة معنويا.. ومشاركة هيرميس أبرز الثمار

الاكتتاب السعودي لن يؤثر على شهية المستثمرين تجاه برنامج الطروحات الحكومية.. ولا داعي للتأجيل

aiBANK

رنا ممدوح

وقع كريم هلال، العضو المنتدب لقطاع التمويل المؤسسي وعلاقات المستثمرين بشركة كربون القابضة ورئيس الجمعية المصرية الآسيوية للأعمال، أن تتأثر البورصة المصرية إيجابيًّا بطرح الحصة المرتقبة من شركة أرامكو السعودية والتي تتراوح بين 1-2% ، مؤكدًا أن الطرح المزمع يمتلك كل مقومات النجاح وسيكون له تأثير معنوي كبير على حركة الاستثمار بأسواق المنطقة، ومن بينها السوق المحلية.

E-Bank

وأشار هلال في تصريحات لجريدة حابي، أن التأثير المتوقع سيظهر هامشيًّا على أحجام التداولات بالبورصة المصرية، مستبعدًا أن يصاحب ذلك طفرة بأداء الأسهم، مرجحًا أن يمتد التأثير الإيجابي حال نجاح تغطية الطرح العام إلى أداء الأسهم بالأسواق الناشئة.

وفي نفس الوقت استنكر، الاتجاه إلى تأجيل برنامج الطروحات الحكومية الذي بدأت شرارته الأولى بطرح حصة إضافية بنسبة 4.5% من الشركة الشرقية للدخان شهر مارس الماضي، وقال هلال «طرح شركة أرامكو لن يؤثر على شهية المستثمرين تجاه الطروحات الحكومية والعكس صحيح».

وأكد هلال أن الثمرة الرئيسية للطرح الأضخم بالسوق السعودية هو مشاركة المجموعة المالية هيرميس ضمن مجموعة بنوك الاستثمار العالمية المسؤولة عن ترويج وإدارة الطرح، بما يعد خطوة إيجابية في مشوار بنك الاستثمار المصري كما رجح أن ينعكس ذلك إيجابيًّا على بنوك الاستثمار بالمنطقة.

وذكر أن بنك الاستثمار هيرميس هو البنك العربي الوحيد المشارك في الإدارة خارج الحدود السعودية، لافتًا إلى أن هذا الأمر يمثل إشادة بقوته ولما يتمتع به من إمكانيات فنية وتنافسية تؤهله للعب دور مؤثر في الطرح الأكبر والمنتظر عالميًّا.

وقلل هلال من فرص استفادة شركات الوساطة المصرية من طرح أرامكو لعدد من الأسباب في مقدمتها، الإجراءات المطلوبة لاكتتاب المستثمر المصري بالسوق الأجنبية، علاوة على ضعف القدرة التوزيعية لشركات الوساطة المصرية والتي لا تؤهلها للمشاركة في طرح بهذا الحجم.

وأكد هلال أن عوامل نجاح هذا الطرح متوافره بالفعل، بفضل حجم شركة أرامكو السعودية التي تتربع في صدارة الشركات الأعلى ربحية بالعالم، بدعم الوضع الاحتكاري لها في قطاع النفط.

الرابط المختصر