سليمان: الشفافية ترجح اللجوء للبورصة.. ومنح الإدارة للقطاع الخاص لا يتطلب حصة حاكمة

CairoBank

أحمد رضوان ـ ياسمين منير ـ رضوى إبراهيم

أكد أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي ـ ثراء أنه بغرض الشفافية سيتم في أغلب القطاعات إستهداف الطرح في البورصة على الآجل الطويل، أو الطرح لمستثمرين استراتيجين.

WE May 2020 728×90

وأوضح أن هناك بعض القطاعات التي تعتبرها الدول استراتيجية بما يمنع المستثمرين أجانب من دخولها وهذا أمر طبيعي في مختلف الأسواق الأوروبية، في حين سيعى النموذج المصري لتحقيق التوازن بين الحماية بالملكية عبر الإحتفاظ بالاغلبية الحاكمة ببعض القطاعات مع ترك حوالي 30% على سبيل المثال للمستثمر مع الإدارة.

وأوضح أن هذا النموذج يوفر إدارة محترفة مع ضمان ولاء المستثمر في ظل مساهمته في الملكية وتحمله المخاطرة ومهام تحقيق عوائد متنامية على استثماره.
وأكد أن الصندوق لديه المرونة الكاملة في تحديد نسب ملكيته وفقا لطبيعة ومقومات كل استثمار، وهو ما يعطي ميزة إضافية للصندوق أمام المستثمرين.

الإدراج في البورصة سيتم بعدة أشكال محليا ودوليا

وقال أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي ـ ثراء أن الإدراج في البورصة يشمل محليا ودوليا خاصة في حال تأسيس الصندوق كوعاء دولاري فسيكون علي أن أتيح تداوله في الخارج”.

وأكد أن الإعتماد على البورصة سيتم بعدة أشكال إما من خلال طرح حصص بالشركات التي يستثمر بها الصندوق الفرعي أو طرح حصة من الصندوق نفسه، مشيرا إلى أن الأخيرة لديها نمط حوكمة مختلف نسبيا في ظل التفرقة بين نوعيتي المستثمرين المؤسسي والفرد، فالأول مؤهل ويوفر عدة مقومات مهمة في المراحل الاولى للصندوق وبالتالي سيتم التركيز عليه بإعتباره الاجدر خلال هذه المرحلة على بث الثقة في مناخ الاستثمار في مصر

وقال” هذه هى المجموعة التي سأبدأ بها وسأعمل على توفير فرص لهم للتخارج، سواء عبر طرح الصناديق أو طرح الشركات التابعة لتوزيع العوائد، وكل هذه الأدوات متاحة ولكننا سنضع لها خطة وستكون معلن حتى يعرف المستثمر ما سيقدم عليه من البداية”.

في مائدة لكشف فلسفة الصندوق.. أيمن سليمان يجيب: لماذا أسست مصر صندوقا سياديا؟

أيمن سليمان: المستثمرون أكدوا اهتمامهم بالصناعات الغذائية والاستهلاكية والصحة والأدوية

الرابط المختصر
WE May 2020 728×90