10 معلومات عن أبوظبي التنموية القابضة صاحبة أول منصة استثمارية مع صندوق مصر السيادي

aiBANK

حابي

أعلن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، الخميس، أن الإمارات ومصر اتفقتا على تأسيس منصة استثمارية إستراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار للاستثمار المشترك في مجموعة متنوعة من القطاعات والمجالات والأصول وذلك عبر شركة أبوظبي التنموية القابضة وصندوق مصر السيادي ثراء.

E-Bank
وتقدم بوابة حابي جورنال في هذا التقرير 10 معلومات عن شركة أبوظبي التموية القابضة.

1ـ تأسست أبوظبي التنموية القابضة كشركة مساهمة عامة في فبراير 2018، وتتمتع الشركة بشخصية اعتبارية مستقلة واستقلال مالي وإداري وأهلية قانونية كاملة في ممارسة أنشطتها، ويقع مقرها في إمارة أبوظبي.

2ـ بموجب قرار التأسيس، تنتقل إلى ملكية الشركة كافة الشركات التنموية المملوكة بالكامل من قبل حكومة أبوظبي أو لأي من الجهات والشركات التابعة للحكومة، وكذلك حصص الحكومة في الشركات المشتركة، وأيضا جميع الحقوق الحكومية في القروض الممنوحة منها لأي من الشركات التنموية.

3ـ هدف الشركة هو الارتقاء بالشركات التنموية وتوجيهها، إضافة إلى تملك وبناء وتمويل وتشغيل وصيانة وإدارة وتأسيس والمساهمة في جميع المشروعات التي تتفق مع أهدافها ولها تأسيس شركات بمفردها أو مع الغير، وأية اختصاصات أو تصرفات يقتضيها حسن قيام الشركة بأعمالها داخل وخارج الدولة.

4ـ يبلغ رأس المال المرخص به للشركة 500 مليون درهم إماراتي، والمصدر 100 مليون درهم، وجميعا أسهم إسمية مدفوعة بالكامل من الحكومة ومملوكة لها.

5ـ مجلس إدارة الشركة هو سلطتها العليا، ومنحه القانون سلطة دمج أي من الشركات التنموية أو حلها أو تصفيتها بعد موافقة المجلس التنفيذي.

6ـ يحق لمجلس الإدارة طرح أي من اسهم الشركة أو أى من شركاتها في اكتتاب عام أو خاص وإدارج أي منها في أي من الأسواق المالية بعد موافقة المجلس التنفيذي، و لمجلس الإدارة أيضا حق الاقتراض وإصدار السندات والصكوك داخل الإمارات وخارجها، ومنح قروض مساهم لأي من الشركات التنموية.

7ـ تتكون موارد أبوظبي التنموية القابضة من الاعتمادات السنوية أو الطارئة المخصصة لها من الحكومة أو لشركاتها التابعة، وعوائد استثمار أموالها، والدخل العائد من الخدمات التي تقدمها والأنشطة التي تمارسها، وأية موارد أخرى يحددها مجلس الإدارة.

8ـ في أبريل الماضي، أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظـبي قرارا بإعادة تشكيل مجلس إدارة شركة أبوظبي التنموية القابضة برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، وعضوية كل من جاسم محمد بوعتابه الزعابي نائبا للرئيس، والشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، وعبد الحميد محمد سعيد، وسالم راشـد عبدالله النعيمي، وفاضل عبد الباقي العلي، وكاي ايريـك ريلاندير.

9ـ في مايو الماضي، أعلن مجلس إدارة شركة أبوظبي التنموية القابضة برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، تعيين محمد حسن السويدي رئيسا تنفيذيا للشركة قادما من شركة مبادلة.

10ـ في يوليو الماضي أصدر المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، قراراً بتحديد الشركات والجهات التنموية التابعة لشركة أبوظبي التنموية وهي: – شركة أبوظبي للموانئ ـ شركة أبوظبي للإعلام ـ شركة أبوظبي للمطارات – شركة مدن العقارية – شركة أبوظبي للخدمات الصحية – الشركة الوطنية للضمان الصحي – شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (معارض) – شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي – شركة أبوظبي للخدمات العامة (مساندة) – شركة twofour54 والشركات التابعة لها.

كما وافق المجلس التنفيذي على تحويل المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة بإمارة أبوظبي إلى شركة مملوكة بالكامل من شركة “أبوظبي التنموية القابضة”، وجاء بذلك بعد تحويل ملكية شركة مؤسسة أبوظبي للطاقة إلى شركة “أبوظبي التنموية القابضة” في شهر فبراير الماضي.

اضغط للاطلاع عل قانون تأسيس شركة أبوظبي التنموية القابضة

الرابط المختصر