أحمد الهيتمي: مدينة نصر ستنافس على فرص التطوير العقاري مع الصندوق السيادي فور دراستها

الشراكة مع الدولة نموذج ناجح جدا والتعاون مع الصندوق مثمر

aiBANK

بكر بهجت

المهندس أحمد الهيتمي، العضو المنتدب لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، قال إن الشراكة مع الدولة جيدة جدًّا وهو ما ظهر في العديد من المشروعات التي يجري تطويرها في القطاع العقاري، لافتًا إلى أن التعاون مع الصندوق السيادي يعد أحد أوجه تلك الشراكات المثمرة التي ستستفيد منها الشركات.

E-Bank

وأضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أن منافسة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير على الفرص الاستثمارية التي سيطرحها الصندوق أمر قيد الدراسة، خاصة إذا ما كانت هناك فرص بالفعل في مجال التطوير العقاري، مشيرًا إلى أن الشركة تنتظر تلك الفرص لدراستها والمنافسة عليها.

وحول إمكانية منافسة الشركة على مشروع تطوير منطقة باب العزب بمحيط قلعة صلاح الدين الأيوبي بوسط القاهرة، قال الهيتمي إن الشركة لم تطلع بعد على تلك الفرصة، وإذا ما حصلت على تفاصيلها فإنها لن تتوانى على التقدم والمنافسة عليها.

وبداية الشهر الجاري كشف رجل الأعمال المهندس سميح ساويرس لجريدة «حابي» عن اعتزامه المشاركة مع صندوق مصر السيادي لتنفيذ مشروع تطوير منطقة باب العزب بمحيط قلعة صلاح الدين الأيوبي بوسط القاهرة، فيما ستتولى شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري -المتخصصة في تطوير مباني منطقة القاهرة الخديوية- عمليات التنفيذ.

وتابع الهيتمي أن الشركة تمتلك مساحات كبيرة من الأراضي يمكن أن يتم تطويرها بأي من الصيغ الاستثمارية المتاحة، سواء بصورة ذاتية أو من خلال الشراكة مع الدولة أو مستثمرين آخرين، لافتًا إلى أن الشركة تتلقى طلبات كثيرة من قبل مستثمرين آخرين لإقامة مشروعات أخرى عليها، حيث تبلغ محفظة الأراضي المملوكة للشركة 9.5 مليون متر مربع، تعمل الشركة على تنمية نحو 2 مليون متر منها.

وتستثمر شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير في مشروعي سراي وتاج سيتي في منطقة القاهرة الجديدة، وحققت الشركة مبيعات بقيمة 4.6 مليار جنيه في المشروعين، منها نحو 8% تمت مع عملاء من خارج مصر، وتستهدف رفع مبيعاتها بنسبة تصل إلى 20% خلال العام المقبل.

وعن الإنشاءات قال الهيتمي، إن الشركة وقعت عقود مقاولات بقيمة 4.5 مليار جنيه في مشروعيها تاج سيتي وسراي منذ 2018 وحتى الآن، كما تعاقدت مع هيل إنترناشيونال لإدارة المشروعات لإنشاء أحدث مراحل مشروعات منطقة تاج سيتي التي تقع على مساحة 350 ألف متر مربع، وستضم 200 مبنى سكني، ويعمل في مشروعي الشركة بالقاهرة الجديدة تاج سيتي وسراي، عدة شركات مقاولات أبرزها الخرافي وريدكون وجاما.

ولفت إلى أنه خلال العام الماضي ضخت الشركة نحو مليار جنيه وفي العام الحالي بلغ قيمة الاستثمارات التي ضختها الشركة نحو 1.5 مليار جنيه، والعام المقبل تخطط الشركة في ميزانيتها الجديدة لضخ استثمارات تصل إلى نحو 2 مليار جنيه في مشروعي تاج سيتي وسراي.

وعن الخطط التوسعية للشركة قال الهيتي إن الشركة تدرس التوسع بقوة في الدلتا والصعيد أكثر من الساحل، وذلك وفق الدراسات التي قامت بها الشركة، والتي تؤكد مدى الجدوى الاستثمارية في تلك المناطق.

وفيما يتعلق بالشق التمويلي، كشف الهيتمي عزم الشركة توريق ما بين 300 إلى 400 مليون جنيه من خلال الطرح الذي تديره شركة EFG هيرميس، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الفحص والإجراءات خلال الأسابيع القليلة المقبلة، على أن تتم العملية قبل نهاية العام الجاري.

وتابع أن هناك أيضًا القرض الذي أعلنت عنه الشركة نهاية أغسطس الماضي، والخاص بمشروع سراي مع البنك العربي الإفريقي الدولي بقيمة 300 مليون جنيه.

وعن خطة الشركة بعد عدم التوصل إلى اتفاق مع شركة سوديك بشأن استحواذ الأخيرة على حصة من مدينة نصر، قال الهيتمي إن الدولة تمتلك 15% فقط من أسهم الشركة، والنسبة المتبقية مملوكة لمستثمرين، مما يتيح لها حرية في التحرك، ولكن على الرغم من ذلك فإنه ليس هناك أي صفقات للاندماج خلال المستقبل القريب.

وانتهت الشركة مؤخرًا انتهت من تسليم 1700 وحدة سكنية في المرحلة الأولى من مشروع تاج سيتي، والتي تقام تحت مسمى تاج سلطان، والذي تم إطلاقه عام 2015، وسيتم تسليمه بالكامل عام 2030.`

الرابط المختصر