خالد أبو المكارم : 18 سوقا إفريقية على خطة المصدرين

3 جولات ترويجية في كل ربع من 2020 و4 دول ضمن المرحلة الأولى

aiBANK

بكر بهجت

كشف خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة ورئيس شركة مكارم تكس، أن هناك تحركات جادة من قبل المصدرين لتكثيف الحملات الترويجية للمنتجات المصرية في دول القارة الإفريقية، مشيرًا إلى الدول المستهدفة من قبل المجلس تتمثل في تنزانيا، كينيا، غانا، أوغندا.

E-Bank

وأضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أن هناك 18 سوقًا بقارة إفريقيا يعمل المجلس على رفع صادراته إليهم خلال الأعوام القليلة المقبلة على اعتبار أن المنتجات المصرية تلقى رواجًا كبيرًا في تلك الأسواق، لافتًا إلى أن الحملات الترويجية ستتضمن نحو 3 دول على الأقل في كل ربع من 2019، وأنه سيتم التركيز على دول بعينها في كل عام لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من الزيارات التي سيتم تنظيمها.

ووفق خطة المجلس فإن قائمة الدول المستهدفة تتضمن كينيا، والسودان، وزامبيا، وأوغندا، ونيجيريا، وتنزانيا، وأنجولا، والجابون، والسنغال، والكاميرون، وجيبوتي، وغينيا الاستوائية، والكونغو الديمقراطية، ووجنوب إفريقيا، وإثيوبيا، وكوت ديفوار، وغانا، والصومال.

تحركات مستمرة لاستغلال الخطوط الملاحية الجديدة وجسر قطاع الأعمال

وأعلن المجلس مؤخرًا عن خطة عمل للتعاون المشترك بين مصر ودول إفريقيا تستهدف تفعيل الاتفاقيات التجارية الموقعة بين الجانبين، مع تعظيم حجم المبادلات التجارية والتجاره البينية من خلال القضاء على العقبات التي تعوق حركة التبادل التجاري، وتحويل بروتوكولات واتفاقيات التعاون المشتركة إلى مشروعات حقيقية يتم تنفيذها على أرض الواقع خلال الفترة القادمة.

وقال أبو المكارم، إنه سيتم التركيز كمرحلة أولى على 4 دول إفريقية للبدء في مضاعفة الصادرات المصرية إليها خلال العام المقبل وهي تنزانيا، كينيا، غانا، أوغندا ثم البدء في اختيار دول أخرى كمرحلة ثانية.

وأشار إلى أن المجلس سيعمل على استغلال الخطوط الملاحية التي تم تدشينها خلال الفترة الأخيرة، إلى جانب التحركات التي تقوم بها وزارة قطاع الأعمال العام في إطار الجسر الذي تم البدء في تنفيذ مراحله بالتعاون مع المصدرين.

ونهاية شهر أغسطس الماضي أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية عن حوافز لتشجيع الشركات الصغيرة على دخول مجال التصدير حيث وافق المجلس على تحمل 50% من تكلفة سفر ممثلي شركتين صغيرتين ضمن البعثة التجارية المصرية لغانا مع تحمل 10% من تكلفة سفر ممثلي الشركات الكبيرة بشرط أن تكون هذه مشاركتها الأولى في البعثات التجارية والمعارض الخارجية.

وأشار أبو المكارم إلى أن قطاع الصناعات الكيماوية يستهدف تحقيق 6 مليارات دولار صادرات بنهاية العام الجاري بنمو نسبته 11% عن العام الماضي، مشيرًا إلى أن هناك استراتيجية واضحة لتنمية صادراته عبر فتح الأسواق ذات الفرص التصديرية الواعدة وعلى رأسها أسواق قارة إفريقيا.

ولفت إلى أنه ضمن البعثات التجارية التي يعتزم المجلس تنظيمها في كل من إثيوبيا وتنزانيا قبل نهاية العام الحالي فإنه من المخطط أيضًا أن يتم تنظيم بعثة ثالثة لزيارة إيطاليا وروسيا ضمن جهود تعويض تراجع صادرات الكيماويات.

وبلغت صادرات قطاع الكيماويات 2.4 مليار دولار في النصف الأول من عام 2019 بانخفاض بنسبة 10.6% عن نفس الفترة من 2018، وأرجع المجلس حينها ذلك إلى مشكلات برنامجي رد الأعباء ومساندة الاشتراك في المعارض الدولية والبعثات التجارية التي أدت إلى تراكم مستحقات المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات لنحو 20 مليار جنيه على مدى السنوات الثلاث الأخيرة إلى جانب تأثيرات اضطرابات سوق التجارة العالمية بسبب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

الرابط المختصر