تمويلي: سن تشريعات تتيح للشركات تلقي الودائع يفتح آفاقا للاستعانة بالخدمات التكنولوجية

عمرو أبو العزم: طبيعة عملاء القطاع لا تسمح بالتحول إلى مؤسسات رقمية

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال عمرو أبو العزم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تمويلي للتمويل متناهي الصغر، إن الوقت الحالي لا يسمح بأن تصبح الشركات العاملة في مجال المايكرو فاينانس مؤسسات رقمية، بمعنى أن تمنح عملاءها القرض رقميًّا، ولا يضطر العميل إلى الذهاب لمكاتب الشركة لاستلام التمويل.

E-Bank

وأرجع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تمويلي للتمويل متناهي الصغر، السبب إلى أن المشروعات متناهية الصغر ذات طبيعة خاصة، يتماشى معها الطرق التقليدية للحصول على القروض.

وأوضح أبو العزم، أن اتساع الفارق بين شركات التمويل الاستهلاكي ونظيرتها للتمويل الصغير، مشيرًا إلى أن شركات التكنولوجيا المالية المتواجدة في السوق المصرية، تعطي تمويلًا لشراء السلع بناءً على معطيات أخرى، فضلًا عن أن قاعدة العملاء الخاصة بها عملاء بنكيون لهم تعاملات بالمصارف وآي سكور، في حين أن معظم عملاء شركته وأغلب شريحة متناهي الصغر ليس لديهم آي سكور، ولذلك فإن الاختلافات بين السوقين كبيرة جدًّا.

وحول الطرق المُستخدمة لتوصيل الخدمات للعملاء، أوضح أبو العزم، أن التركيز على الاستعلام الميداني وتقييم العميل والاستعانة بشركة آي سكور، مؤكدًا أن التمويل متناهي الصغر لا يسمح بأن يكون من خلال أبليكشن أو موقع إلكتروني في الوقت الحالي، وأن هناك ضرورة للتعامل مع العملاء من خلال الفروع.

ونوهّ أبو العزم، إلى أن جميع الشركات العاملة في سوق التمويل متناهي الصغر، تسير وفق منهج محدد في مسألة شروط منح التمويل للعميل، يشترط أن يكون هناك مقر للنشاط، وأن يتناسب حجم التمويل مع إنتاجية المشروع، ليتمكن العملاء من دفع الأقساط الخاصة به، وحتى لا يتم إلحاق الضرر به إلى جانب عدم تحميله بتمويل أكثر من احتياجه، نظرًا لأنه سيكون فوق قدراته في السداد.

850 مليون جنيه تمويلات لصالح 50 ألف مستفيد ..و1.5 مليارات جنيه مستهدف 2020

وكشف أبو العزم، عن منح شركته قروضًا بنحو 850 مليون جنيه لعدد مستفيدين 50 ألف عميل، حتى الآن، وأن الشركة تستهدف رفع محفظة التمويلات للعام الجديد إلى نحو 1.5 مليار جنيه.

وأوضح، أن شركته تمول جميع القطاعات فيما عدا الأنشطة الزراعية نظرًا لأنها تحتاج لفترات سداد أطول فضلًا عن أنها أنشطة موسمية، وهو ما يحول دون قدرة العميل على السداد واحتياجه لنوع تمويل مختلف.

وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تمويلي، إن القطاع التجاري يستحوذ على أكبر نصيب من محفظة قروض الشركة.

وأشار إلى أن هناك دولًا مجاورة سنت تشريعات سمحت لشركات التمويل متناهي الصغر باستقبال للعملاء بالتعاون مع البنوك، مطالبًا بأن يتواجد مجال لذلك في مصر، الأمر الذي سيفتح الباب لدخول التكنولوجيا ولعب دور هام ومؤثر في القطاع، إضافة إلى أن ذلك سيؤدي إلى تخفيض قيمة التمويل للعميل أو تخفيض قيمة الفائدة.

تدشين 40 فرعًا جديدًا العام المقبل وبرامج مخصصة للمرأة ووسائل النقل الخفيف

وعلى نحو آخر، ذكر أن عدد فروع الشركة في الوقت الحالي وصل إلى 40 فرعًا، ومن المستهدف أن يتم إضافة 40 فرعًا آخر خلال 2020.

وكشف عن أن شركته خصصت برامج للمرأة صاحبة النشاط، إلى جانب منح تمويلات لوسائل النقل الخفيف مثل الفان والتروسيكل مستبعدًا اتجاه الشركة لتمويل شراء التوك توك.

الرابط المختصر