NBE11-2022

بنك مصر يتحالف مع التنمية الصناعية للمنافسة على قرض ميداليك

تقدم بعرض تمويلي لتوفير 34 مليون يورو

aiBANK

أمنية إبراهيم

قدم تحالف يضم بنكي مصر والتنمية الصناعية، عرضًا تمويليًّا لصالح شركة ميدور للكهرباء –ميداليك– لتدبير تمويل بالعملة الأوروبية بقيمة 34 مليون يورو، تهدف من خلاله الشركة تمويل جزء من تكلفة رفع طاقة محطة الكهرباء المسؤولة عن توفير الطاقة لشركة ميدور.

E-Bank

وقالت مصادر مطلعة على صفقة التمويل لجريدة “حابي” إن بنكي مصر والتنمية الصناعية تقدما بالعرض التمويلي للشركة قبل أسابيع قليلة، وإن الشركة ما زالت في مرحلة تلقي عروض تمويلية من بنوك أخرى.

وأوضحت المصادر، أنه لم يتم الاتفاق بشكل نهائي على توزيع حصص التمويل بين البنكين حتى الآن، إلا أنه جرى الاتفاق على استحواذ بنك مصر على الجزء الأكبر من القرض.

وأشارت إلى أن التمويل سيكون متوسط الأجل، يصل إلى نحو 7 سنوات، ويوجه لتمويل رفع الطاقة الإنتاجية لمحطة الكهرباء الخاصة بتغذية ميدور للتكرير، وذلك لمقابلة التوسعات التي أجرتها الأخيرة في الفترة الماضية في إنتاجها.

ويقود البنك الأهلي المصري تحالفًا مصرفيًّا لترتيب التمويل اللازم لشركة ميدور للكهرباء “ميداليك” ويضم بنك كريدي أجريكول – مصر، حسبما كشفت إحدى الصحف قبل نحو شهر.

وتأسست شركة ميدور للكهرباء –ميداليك- عام 1998، برأسمال مدفوع 137.5 مليون دولار، ويتوزع هيكل ملكيتها بواقع 46.8% لشركة الشرق الأوسط للصهاريج، و11.25% للبنك الأهلي المصري، و10.9% لبنك قناة السويس، و9.17% للمصرية للمشروعات الاستثمارية، و7% لبنك مصر، و2.24% لشركة مصر للتأمين، و1.9% لشركة مصر لتأمينات الحياة، و5% لبنك فيصل، و1.9% للبنك العقاري المصري، و1.5% لصندوق البنك العقاري، و2.18% لجهات أخرى.

وحصلت شركة الشرق الأوسط للتكرير – ميدور، في أواخر عام 2018 على تمويل طويل الأجل مدته 13.5 سنة، بقيمة 1.2 مليار دولار، من تحالف بنوك كريدي أجريكول – فرنسا، وبى إن بى باريبا – فرنسا، وبنك CDP الإيطالي، إضافة إلى بنكي الأهلي المصري، وأبو ظبي الوطني المستشارين الماليين للمشروع لزيادة طاقته التكريرية بنسبة 60%.

ويساهم في شركة ميدور، كل من: الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 78%، وشركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية بتروجيت 10%، والشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية إنبي 10%، وبنك قناة السويس 2%.

الرابط المختصر