كريم نجار: سيات وسكودا تجنيان ثمار رفع المركزي الحد الأقصي لتمويل السيارات

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال كريم نجار، رئيس شركة المصرية التجارية وأوتوموتيف- وكلاء فولكس فاجن وأودي، ورئيس شركة كيان إيجيب- وكلاء سكودا وسيات، إن رفع البنك المركزي المصري لسقف الحد الأقصى لأقساط السيارات إلى 50% من إجمالي دخل العميل سيساهم بصورة كبيرة في تحريك المياة الراكدة في السوق وفي انتظار انتعاشة مرتقبة للقطاع.

E-Bank

وبيّن رئيس شركة المصرية التجارية وأوتوموتيف- وكلاء فولكس فاجن وأودي، أن تأثير القرار على مبيعات شركتيه سيكون إيجابي في نطاق السيارات والموديلات في الفئات المتوسطة.

وتوقع رجل الأعمال كريم نجار أن تظهر انعكاسات القرار الإيجابية خلال الربع الأول من 2020 على أقصى مدى.

وأوضح أن العلامتين سيات وسكودا سيكونان أبرز الماركات المستفيدة ضمن قائمة العلامات التي يتم تقديمها من خلال المصرية وكيان من قرار رفع الحد الأقصى لقروض السيارات إلى 50% بدلًا من 35% من دخل المتسهلك في السابق.

وأرجع في توقعاته حول تفوق سيات وسكودا وجني ثمار القرار، نظرًا لأن موديلاتهما ستكون أكثر تأثرًا واستجابة بعد تحريك قيمة الأقساط الشهرية.

وتوقع أن تسجل المبيعات الإجمالية لسوق السيارات ارتفاعًا بحد أقصى 5%، مع وجود تعديلات في مراكز اللاعبين الكبار لصالح الموديلات التي تمتاز بأنها تنتمي للفئات السعرية المنخفضة والمتوسطة وفقًا لتعبيره.

وقرر البنك المركزي منذ قليل رفع الحد الأقصى نسبة إجمالي أقساط القروض الاستهلاكية بما فيها الشخصية وقروض السيارات لأغراض الاستخدام الشخصي والبطاقات، إلى 50% من مجموع الدخل الشهري للعميل، بدلا من 35%.

وجاء ذلك في ضوء تحسن المؤشرات الاقتصادية وارتفاع الناتج الإجمالي المحلي، إلى جانب المتابعة الحثيثة لمؤشرات البنوك المالية.

ويعد رفع الحد الأقصي للقروض الشخصية من إجمالي الدخل الشهري للعملاء، خطوة أخرى في طريق تنشيط الطلب على السلع والخدمات.

الرابط المختصر