حصر بالسيارات الهجينية في السوق المحلية .. تبدأ أسعارها من 590 ألف جنيه

aiBANK

شاهندة إبراهيم

أجرت بوابة “حابي جورنال” حصر بالسيارات الهجينة “الهايبرد” المتوافرة في السوق المحلية والتي يصل عددها إلى نحو 5 وحدات وتبدأ أسعارها من 590 ألف جنيه، وتعمل هذه النوعية من المركبات بمحركين إحداهما بنزين والآخر كهرباء، بحيث يتم شحن المحرك الكهربائي بطريقة ذاتية لا تحتاج إلى قبس شحن، وهي تكنولوجيا سبقت ظهور السيارات الكهربائية.

E-Bank

وفي سبتمبر 2018 أعلنت مجموعة جي بي أوتو، وكلاء مازدا وشيري وجيلي وهيونداي في السوق المصرية، عن توافر سيارة هيونداي أيونك الهجينة موديل 2019 بسعر رسمي يبلغ 580 ألف جنيه، ويبلغ سعرها الرسمي لدى الوكيل في الوقت الراهن 590 ألف جنيه.

وتتكون السيارة من محرك احتراق داخلي بنزين GDI سعة 1600 سي سي بقوة 105 حصان وعزم دوران 147 نيوتن-متر، أما المحرك الكهربائي فيولد 44 حصان، ليصبح إجمالي قوتها 141 حصان.

كما تمتاز بباقة من وسائل الأمان في مقدمتها فرامل AEB للطوارئ وفرامل ABS ونظام EBD ومساعد للفرامل، بالإضافة إلى نظام رصد النقاط العمياء ومساعد حفظ ومراقبة خط السير ومثبت سرعة ذكي، ونظام مراقبة ضغط هواء الإطارات، ونظام ESC للتحكم في الثبات الإلكتروني.

وفي منتصف إبريل الماضي 2019 انضمت المجموعة البافارية للسيارات، وكلاء ميني وبي إم دبليو في السوق المحلية، لقائمة الشركات التي قدمت مركبات خضراء، بعد أن أزاحت الستار عن بي إم دبليو i8 الهجين الرياضية وتقديمها لأول مرة في السوق المحلية.

وقدمت السيارة بي إم دبليو i8 بنمطين مختلفين “كوبية” و”رودستر” وكلاهما مزود بمحركين الأول بنزين سعه 1.5 لتر مزود بشاحن هواء تيربو بقوة 231 حصان، وعزم أقصى 320 نيوتن متر، والثاني كهربائي بقوة 143 حصان، وعزم أقصى 250 نيوتن متر، يولدان معًا قوة تصل إلى 374 حصان، وعزم أقصى 570 نيوتن متر.

ويمكن للسيارة i8 أن تقطع مسافة 35 كلم بسرعة أقصاها 120 كيلومتر في الساعة، اعتمادًا على الطاقة الكهربائية فقط، ويمكن شحن بطارية الليثيوم سعة 11.6 كيلو واط الممتدة في باطن السيارة من مصدر الطاقة المنزلي، أو من خلال محطات شحن السيارات الكهربائية.

ويبلغ السعر الرسمي للسيارة بي إم دبليو i8 كوبيه الجديدة مليونين و750 ألف جنيه، فيما يبلغ سعر النسخة الرودستر المزودة بسقف قابل للطي مليونين و990ألف جنيه.

وقدمت شركة تويوتا إيجيبت، وكيل العلامة اليابانية تويوتا في السوق المحلية في أُغسطس 2019 الموديل الهايبرد من كورولا الجديدة كليًا لعملاء السوق المحلي بنظام الطلب الخاص المسبق، وذلك بأسعار تقدر بنحو 650 ألف جنيه.

تويوتا اليابانية كورولا “الهجينة”

وتتوفر تويوتا اليابانية كورولا “الهجينة” بسواعد محرك بنزين رباعي السلندرات سعة 1.8 لتر بالإضافة إلى محركين كهربائيين بقوة إجمالية 121 حصان وينقل حركتهم للمحاور ناقل حركة CVT أوتوماتيك.

ويبلغ معدل استهلاك السيارة من الوقود لتر واحد لقطع مسافة تصل إلى 21.25 كيلومترا، بينما لن تتجاوز نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 98 جم/كم، إضافة إلى إمكانية وصول معدل استخدام الطاقة الكهربائية إلى 50% من الاستهلاك الكلي للطاقة وفقًا لظروف القيادة.

وتحتوي السيارة على قدر هائل من وسائل الأمان فيأتي في مقدمتها إلى جانب الأنظمة القياسية من وسائد هوائية وفرامل ABS مانعة للانغلاق ونظام EBD للتوازن الإلكتروني، مثبت سرعة قابل للتكيف ونظام تحذير عند مغادرة المسار ومساعد التوجيه ومساعد الحفاظ على المسار ومكابح ما قبل التصادم وإضاءة عالية ونظام ذكي للتعرف على إشارات المرور.

ومن جانبها أعلنت شركة SMG الهندسية للسيارات، وكيل علامة بورش في مصر في مايو 2018 عن إتاحة سيارة كايين E هايبرد.

وزودت بورش كايين E هايبرد بمحركينالأول V6 سعة 3 لترات تيربو بقوة 335، والثاني محرك كهربائي بقوة 134 حصان، لتكون القوة الإجمالية للسيارة 455 حصانًا، بحيث تستطيع التسارع من وضع السكون حتي 100 كم في الساعة خلال 4.9 ثانيه، فيما تصل سرعتها القصوى إلى 253 كم في الساعة.

وتسير السيارة على وضع الطاقة الكهربائية لمسافة 44 كم وبسرعة 133 كم في الساعة، ذلك قبل الحاجة إلى إعادة الشحن مرة أخرى.

وتبدأ أسعار بورش كايين هايبرد الرسمية في مصر ما يعادل خمسة ملايين و337 ألف جنيه تقريبًا.

ويُشار إلى أن رئاسة الوزراء كانت قد أصدرت قرارا بمنح السيارات الهجينة “هايبرد” المستوردة من الخارج إعفاء جمركي كامل، إلى جانب منح إمكانية استيراد السيارات الهجينة المستعملة شرط ألا يتعدى عمرها 3 سنوات.

الرابط المختصر