وزيرة البيئة: نعمل على تعزيز الجهود لتحسين جودة الهواء والمحميات الطبيعية

aiBANK

فاروق يوسف

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الوزارة قامت بالعديد من الجهود والإجراءات للمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية خلال الفترة الماضية.

E-Bank

وأوضحت الوزيرة خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفي الذي تنظمه الوزارة، أن تلك الجهود تتضمن العديد من الأنشطة الموجهة لتحسين جودة الهواء، وكذا المحميات الطبيعية، وعمليات تغير المناخ.

أضافت: أنه لأول مرة يتم وضع هدف محدد رقميًا وذلك في إطار الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة مصر 2030، حيث تهدف الحكومة المصرية إلى خفض التلوث بالجسيمات الصلبة بنسبة 50% بنهاية عام 2030 .

وأشارت إلى أنه تم زيادة عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد نوعية الهواء المحيط لــ 102محطة رصد، ومن المستهدف أن تصل إلى 120 محطة بحلول عام 2030 موزعة على جميع المناطق المختلفة بالجمهورية، فخلال عام 2019 تم تركيب محطة بالأقصر ومحطتين بسوهاج ومحطتين برشيد وكوم حمادة بالبحيرة.

أما عن قطاع المحميات الطبيعية، أوضحت الدكتورة فؤاد أن وزارة البيئة تولي اهتمامًا كبيرًا لحماية وصون المحميات الطبيعية من أجل الوصول بها وبإدارتها إلى المستويات العالمية بما يضمن الحفاظ على توازن النظم الإيكولوجية وتنوعها البيولوجي مع تعظيم فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية وذلك من خلال تنفيذ خطة طموحة للتطوير ترتكز على عدد من المحاور.

وتابعت أنه من أبرز محاور تطوير المحميات يأتي محور رفع كفاءة البنية الأساسية بالإضافة إلى الإدارة الرشيدة والمستدامة لأصول الموارد الطبيعية لتنشيط السياحة البيئية ودعم الاقتصاد وزيادة التنافسية وخلق فرص عمل جديدة مع وفاء مصر بالتزاماتها الدولية والإقليمية تجاه الاتفاقيات الدولية بما يحقق الحفاظ على استدامة استخدام الموارد الطبيعية كحق أصيل للأجيال القادمة.

وكشفت وزيرة البيئة أنه يجري تنفيذ خطة لإدارة وتطوير مناطق الغوص بالبحر الأحمر وخليج العقبة لضمان حماية الموارد الطبيعية وتعظيم فوائدها والحفاظ على استدامتها، كما يتم تطوير عدد من المحميات كمحمية رأس محمد حيث تم الانتهاء من مجمع معامل رأس محمد لدراسة الحياة البحرية والتنوع البيولوجي، كما تم الانتهاء من تطوير مركز الزوار ومناطق التخييم وتم إعلان محمية رأس محمد بالقائمة الخضراء للمحميات الطبيعية بالاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

وواصلت أنه يجري حاليًا إجراء عمليات تطوير بمحميات نبق وأبو جالوم وسانت كاترين وطابا ووادي الجمال لتوفير خدمات متطورة للزوار وذلك بالاهتمام بتحديث وتطوير البنية التحتية بتلك المحميات التي تمتلك ثروات طبيعية برية وبحرية لا يوجد لها مثيل في العالم.

الرابط المختصر