الغموض يرفع أسعار الذهب لمستويات تاريخية

aiBANK

كتب- محمد عبدالله:

ارتفع سعر أوقية الذهب في التعاملات الفورية اليوم الإثنين بنسبة وصلت إلى 2.3%، بينما صعد سعر أوقية الذهب في المعاملات الأمريكية الآجلة بنسبة 2.5 %.

E-Bank

ذكر تقرير لشبكة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية، إنه قد ارتفع سعر الذهب إلى أعلى مستوى له في أكثر من ست سنوات، وذلك بسبب التوترات السريعة في الشرق الأوسط، التي أدت إلى زيادة الطلب على الأصول ذات الملاذ الآمن، وفق ما قالت جولدمان ساكس، التي أضافت أيضًا بأن معدن البلاديوم (معدن من مجموعة البلاتين و لديه أدنى نقطة انصهار وأقل كثافة منها، ويشبه البلاتين) مدد مكاسبه لتصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق.

اقترب الذهب من 1600 دولار للأونصة ، وذلك مدفوعًا بالتوترات الإقليمية في المنطقة الأوسطية، حيث قالت طهران إنها لن تلتزم بأي قيود على تخصيب اليورانيوم بعد مقتل الجنرال قاسم سليماني، بينما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه مستعد لضرب إيران إذا قامت بالرد واستهدفت أي موقع أمريكي، وهي التصريحات التي دفعت أسعار الذهب للإرتفاع إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2013.

وفي ذلك، قال جافين وينديت، كبير المحللين الاقتصاديين في شركة ميين لايف الواقعة في مدينة سيدني الأسترالية، عبر رسالة بالبريد الإلكتروني :”إن الذهب دخل عام 2020 من بابه الواسع بقوة دفع كبيرة”.

وعلل ويندت سبب ارتفاع الذهب القياسي ليكون الأعلى خلال 6 سنوات بإضافته :”عندما تتعامل مع حالة عدم يقين مستمرة كالتي نراها في المحادثات التجارية الضاغطة بين الولايات المتحدة والصين، وحول قضايا أمنية مهمة ومتصاعدة مثل الخلاف الأمريكي الحاد مع إيران، فإن الذهب في هذه الحال هو الرهان الرابح، لأن ارتفاعاته لاتكون عقلانية”، ما تجعل مشتريه يجنون أرباح كبيرة.

وفي ظل استمرار الأوضاع المتوترة بالشرق الأوسط، قالت بلومبرج، إنه تنخفض رغبة المستثمرين بالمخاطرة، ويفضلوا في هذه الحالة الذهاب إلى الملاذات الآمنة.

وحذر محللو بنك جولدمان من وجود مجموعة كبيرة من السيناريوهات المحتملة في هذه المرحلة ، ذاكرين إن على رأس اهتمامات المستثمرين هو الاستثمار في الذهب ، واعتباره رهانًا أفضل من النفط.

وقال محللان البنك، جيفري كوري وداميان كورفالين: ” في مثل هكذا أحداث وبدراسة تاريخ الارتفاعات السابقة، فالتاريخ يقول أن الذهب سيواصل ارتفاعه إلى ما هو أبعد من المستويات الحالية”.

أضاف المحللان:” هذا يتماشى مع بحثنا السابق، الذي يظهر أن الذهب على المدى الطويل هو التحوط الأفضل لمثل هذه المخاطر الجيوسياسية “.

وارتفعت قيم الذهب بنسبة 2.3٪، لتصل إلى 1588.13 دولار دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2013، كما ارتفعت قيم العقود الآجلة لتصل إلى 2.5 ٪ بــ 1590.90 دولار،.

بينما قفز سعر البلاديوم بنسبة 1.5٪ ليصل سعره إلى 2,019.73 دولار للأوقية، وهو رقم قياسي جديد، كما ارتفعت كذلك أسعار الفضة والبلاتين.

ومن غير المرجح أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة خلال الأشهر الستة المقبلة، وهو ما سيجعلها بالتبعية بمثابة سقف لإرتفاعات الدولار الأمريكي.

ولفت شون ماكلين، الخبير الاستراتيجي في شركة بيبرستون بقوله:” البلاديوم مثل الذهب، يرتفع سعر بثبات، وهذا كان ملاحظً على مدار الأسبوعين الماضيين، ويبدو أن الصراع بين الولايات المتحدة وطهران قد عزز هذا، وبالتالي فإن الاتجاه على المدى الطويل يقول بارتفاع سعر المعدن كذلك”.

الرابط المختصر