النفط يهبط مع انحسار القلق حول ضربة إيران الصاروخية

aiBANK

رويترز

نزلت العقود الآجلة لخام برنت يوم الأربعاء عن ذروة أربعة أشهر التي بلغتها في بداية محمومة لجلسة التداول عقب هجوم صاروخي شنته إيران على القوات الأمريكية في العراق بعد أن بدا أنه لن يؤثر على البنية التحتية للنفط أو تدفقات الخام.

E-Bank

بدا أيضا أن تغريدات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير خارجية إيران تشير إلى مرحلة من الهدوء المؤقت. ومن المقرر أن يدلي ترامب بمزيد من التصريحات في وقت لاحق يوم الأربعاء.

وقال محللون إن نظرة أسواق النفط ظلت منصبة على أن أهداف هجوم يوم الأربعاء عسكرية، وليست منشآت في قطاع النفط.

وبحلول الساعة 1334 بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام برنت متراجعة 60 سنتا بما يعادل 0.88% إلى 67.67 دولار للبرميل، بعد أن نزلت أكثر من دولار. وفي التعاملات المبكرة، بلغت العقود أعلى مستوى منذ منتصف سبتمبر عند 71.75 دولار للبرميل.

وتراجعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 92 سنتا أو 1.47% إلى 61.78 دولار للبرميل. وبلغت العقود في وقت سابق 65.85 دولار وهو أعلى مستوى منذ أواخر أبريل.

وقال تاماس فارجا، من بي.في.إم أويل أسوسيتس، ”الهجوم الصاروخي الإيراني خلال الليل لم يؤثر تأثيرا سلبيا على إمدادات نفط المنطقة، ولذا ربما عمد من غطوا مراكزهم مبكرا في الصباح إلى إعادة تكوين مراكزهم المدينة، أو أن من كونوا مراكز دائنة بدأوا يسيلونها.“

وقع الهجوم الصاروخي الإيراني على قوات تقودها الولايات المتحدة في العراق في وقت مبكر من يوم الأربعاء، بعد ساعات من جنازة قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني الذي قتل في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في الثالث من يناير.

وقال وزير الطاقة الإماراتي يوم الأربعاء إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستستجيب لأي نقص محتمل في النفط إذا اقتضت الضرورة لكنه أضاف أن هناك حدودا لقدرات المنظمة.

وقال الوزير سهيل المزروعي إنه لا يتوقع مخاطر فورية مثل توقف الإمدادات المارة عبر مضيق هرمز.

الرابط المختصر