محمد مصطفى: 32 شركة تطلب الحصول على 600 فدان في المنيا الجديدة

التعاقد مع بورتو على 104 أفدنة الشهر الجاري وأرضك تبدأ استخراج التراخيص

aiBANK

بكر بهجت – تقدمت 32 شركة للحصول على أراضٍ في مدينة المنيا الجديدة، خلال العام الماضي تصل مساحتها الإجمالية إلى نحو 600 فدان، لإقامة مشروعات سكنية وتجارية وفندقية، وتم البت في نحو 15 طلبًا منها، وفق المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز المدينة، مشيرًا إلى أنه سيتم البت في باقي الطلبات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأضاف مصطفى في تصريحات لجريدة «حابي» أن قائمة الشركات التي طلبت أراضي تتضمن بورتو جروب وتوشيبا العربي ونادي القضاة، وشركة إيتاب وشركة الرحاب، لافتًا إلى أن شركة بورتو تستهدف إقامة مشروع سكني فندقي، وأوشك الجهاز على توقيع العقد الخاص بالأرض خلال الشهر الجاري، حيث تمت الموافقة على تخصيص 104 أفدنة لها.

E-Bank

وفي أكتوبر الماضي أعلنت عامر جروب القابضة عن مخاطبة جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة لتخصيص قطعة أرض بمساحة 110 أفدنة لإقامة مشروع سياحي بها، مشيرة إلى أنها خاطبت الجهاز وما زالت في انتظار الرد لاستكمال الإجراءات المتبعة بهذا الشأن.

كما تخطط شركة بورتو جروب للتوسع في مشروع بورتو أسيوط بالحصول على 17 فدانًا جديدًا «نحو 71 ألف متر مربع»، لتصبح إجمالي مساحة المشروع نحو 95 فدانًا.

مجموعة العربي تطلب 5000 متر و3 شركات تخطط لإقامة فنادق

وتابع رئيس جهاز المنيا الجديدة أن شركة توشيبا العربي طلبت قطعتي أرض بمساحة 5000 متر مربع لإقامة معرضين للسلع، ومن المقرر أن يتم إتمام التعاقد خلال الشهر الجاري أيضًا، مشيرًا إلى أن عدد الشركات العاملة في مجالات تجارية وإدارية وفندقية والتي تقدمت للحصول على أراضٍ وصلت إلى نحو 15 شركة، بينما وصلت شركات التطوير العقاري إلى نحو 17 شركة.

وتابع أن هناك 3 شركات ترغب في إقامة فنادق بمدينة المنيا الجديدة، تتمثل في شركة إيتاب، وشركة الرحاب وشركة ثالثة لم يحدد اسمها.

وفيما يتعلق بباقي الشركات التي تعمل في المنيا الجديدة قال رئيس الجهاز إنه يتم حاليًا العمل على استصدار التراخيص الخاصة بمشروع شركة أرضك والذي يقام على مساحة 310 أفدانة باستثمارات 14 مليار جنيه.

وفي يوليو الماضي حصلت شركة أرضك للتنمية والاستثمار العقاري على قرار وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بالمنطقة السياحية الثالثة بمدينة المنيا الجديدة، ويعد المشروع أول مجتمع عمراني بالمنيا متكامل الخدمات السكنية والتجارية والصحية والرياضية والترفيهية حيث يضم مدارس دولية، وجامعة، ومستشفى، ومراكز طبية، وناديًا رياضيًّا، وناديًا اجتماعيًّا، ومراكز تنشئة الطفل، ومباني تجارية إدارية، وفندقًا، ومولًا تجاريًّا، وممشى سياحيًّا ترفيهيًّا، ومسجدًا، وكنيسة، وقاعات مناسبات واحتفالات، وكذلك محطة خدمة سيارات.

والأسبوع الماضي قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن حجم الإنفاق على المشروعات العمرانية في مدينة المنيا الجديدة منذ إنشائها بلغ نحو 5.6 مليارات جنيه، وخلال السنوات الخمس الأخيرة تسارع حجم الإنفاق بالمدينة، إذ بلغ نحو 2.6 مليار جنيه، الأمر الذي يؤكد تضاعف معدلات الاستثمار بالمدن الجديدة، مشيرًا إلى أن الاستثمارات تشمل 2.77 مليار جنيه بقطاع الإسكان، و333.12 مليار جنيه بمباني الخدمات، و529 مليون جنيه بقطاع مياه الشرب.

وأوضح الوزير، أن الاستثمارات تضم أيضًا 566.97 مليون جنيه بقطاع الصرف الصحي، و773.2 مليون جنيه بقطاع الطرق والاتصالات، و618.82 مليون جنيه بقطاع الكهرباء، و45.9 مليون جنيه بقطاع الزراعة.

وأشار الجزار، إلى أنه تم منذ عام 2014، إنفاق نحو 2.6 مليار جنيه، استثمارات بالمدينة، مقارنة بنحو 3 مليارات جنيه، تم إنفاقها خلال 25 عامًا من عمر المدينة، وهو ما يؤكد تسارع معدلات التنمية والاستثمار بالمدن الجديدة.

الرابط المختصر