أسهم رينو تتراجع لأدنى مستوى في 6 سنوات بفعل مخاوف من احتمال الانفصال عن نيسان

aiBANK

رويترز _ بلغت أسهم شركة رينو أدنى مستوياتها في ست سنوات يوم الاثنين بعد أن ذكر تقرير إعلامي أن نيسان تسرع العمل على تخطيط سري للطوارئ تحسبا لانفصال محتمل عن شركة صناعة السيارات الفرنسية، في أحدث مؤشر على أن سقوط الرئيس السابق لنيسان كارلوس غصن يكدر التحالف القائم بين الشركتين منذ 20 عاما.

وبحلول الساعة 1027 بتوقيت جرينتش، تراجعت الأسهم 3.7 بالمئة لتتذيل مؤشري كاك 40 الفرنسي وستوكس 600 الأوروبي.

E-Bank

وأفادت صحيفة فايننشال تايمز يوم الأحد، نقلا عن عدة مصادر، بأن الخطط تشمل الاستعداد لانفصال كامل لأنشطة الهندسة والتصنيع، وأيضا تغييرا لمجلس إدارة نيسان.

وأضافت الصحيفة أن الشركة عكفت على تسريع العمل على خطة الطوارئ منذ الهروب الدرامي لغصن، الرئيس السابق لتحالف رينو ونيسان، من اليابان في أواخر ديسمبر.

ويعاني التحالف من اضطراب في إدارته منذ اعتقال غصن في طوكيو في نوفمبر 2018 بتهم ارتكاب جرائم مالية، وهي تهم ينفيها غصن. وكان ينتظر المحاكمة في اليابان عندما فر إلى لبنان.

وكتب أرنت إلينجهورست وكريس مكنالي المحللان لدى إفركور آي.إس.آي في مذكرة بحثية يوم الاثنين ”نعتقد حقا أن العلاقة بين (رينو ونيسان) وبالتالي التحالف بينهما قد تصدع وربما إلى درجة لا يمكن معها إصلاحه“. ومنحا شركة السيارات الفرنسية تصنيفا عن ”أداء أقل من أداء السوق“.

الرابط المختصر