100 من قادة مجتمع الأعمال يرسمون مستقبل الاقتصاد

صافي الاستثمار الأجنبي المباشر أعلى من 7 مليارات دولار والذهب ثم الأسهم أفضل الاستثمارات

aiBANK

فريق حابي

ياسمين منير – رضوى إبراهيم – أمنية إبراهيم – بكر بهجت – شاهندة إبراهيم – رنا ممدوح – فاروق يوسف

E-Bank

في واحدا من أوسع وأهم الاستبيانات الاقتصادية التي تنظمها جريدة حابي، شارك مئة من قادة مجتمع الأعمال والاقتصاديين في الإجابة عن 25 سؤالًا شملت مختلف مجالات الاقتصاد ذات الأولوية.

وأبدى غالبية المشاركين في الاستطلاع الذي تم تخصيص هذا العدد بالكامل لتغطيته، تفاؤلًا كبيرًا تجاه مؤشرات الاقتصاد الكلي، في مقابل حذر واضح تجاه توقعات مؤشرات ربحية عدد من المجالات والصناعات المرتبطة بقطاع الإنشاءات الأكثر توسعًا وتأثيرًا في هذه الفترة.

النمو فوق 5% والتضخم أقل من 10% والإنفاق الاستهلاكي يتجه للصعود

بالنسبة لأهم النتائج التي خطفت أصوات المشاركين.. توقع 60% تحقيق الاقتصاد المصري معدل نمو أعلى من 5%، فيما رأى 53% أن معدلات التضخم ستكون أقل من 10%، ورجح 44% دوران نسبة العجز الكلي تحت مستوى 9%.

وأكد 42% من المشاركين أن معدلات البطالة ستتجه للتراجع، وأشار 56% إلى أن الإنفاق الاستهلاكي يسير في اتجاه النمو.

الدولار بين 15 و16 جنيهًا بدعم نمو الصادرات والسياحة.. والتيسير النقدي مستمر

وتوقع 64% أن يحافظ سعر الدولار على مستوياته الحالية بين 15 و 16 جنيهًا، ورجح 82% من المشاركين أن يستكمل البنك المركزي دورة التيسير النقدي بالمضي قدمًا في خفض أسعار الفائدة.

وحول أداء سوق التمويل.. توقع 47% زيادة سهولة وسرعة الحصول على التمويل المصرفي، وأكد 56% على زيادة سرعة وسهولة الحصول على التمويل غير المصرفي.

ورجح 45% من المشاركين أن يتحرك سعر البترول فوق مستوى 65 دولارًا للبرميل، وتوقع 51% أن يستقر أداء ميزان المدفوعات، وأكد 67% على اتجاه الصادرات غير البترولية نحو الصعود، و91% توقعوا استمرار نمو إيرادات السياحة.

أشار 50% من المشاركين إلى أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر سيكون أعلى من 7 مليارات دولار، وتوقع 47% نمو تحويلات العاملين بالخارج.

وبالنسبة للأوعية الاستثمارية.. دخل الذهب المنتعش في منافسة شرسة مع الأسهم لاقتناص لقب الأفضل، وحصل الأول على 33.8% من أصوات المشاركين، في حين اقتنصت الأسهم 31.7% من الأصوات.

ورجح 70% ارتفاع صفقات الدمج والاستحواذ، وأكد 68% أن مؤشرات البورصة المصرية تتجه للصعود، وتوقع 72% ارتفاع عدد الطروحات الجديدة بدعم من خطط الحكومة.

وعلى مستوى ربحية الشركات، خصص الاستبيان أسئلة مرتبطة بالقطاع العقاري والإنشاءات والمقاولات في ظل تزايد التركيز على هذا القطاع في السنوات الأخيرة.

تحديات كبيرة أمام ربحية صناعات الحديد والأسمنت والشركات العقارية.. والمقاولات مستقرة

وتوقع 42% من المشاركين تراجع أرباح الشركات العقارية، كما رجح 61% هبوط أرباح شركات الأسمنت، و42% صوتوا لصالح انخفاض أرباح شركات الحديد، في حين توقع 50% استقرار ربحية شركات المقاولات.

وطرحت جريدة حابي سؤالًا عن توقعات جودة خدمات الاتصالات، فأكد 42% من المشاركين أنها ستستقر عند مستوياتها الحالية، ومثلهم توقعوا اتجاهها للتحسن.

إفريقيا الوجهة الأفضل للتوسع الخارجي في استطلاع حابي

وكان آخر أسئلة الاستطلاع عن الوجهة الأفضل للتوسع الخارجي، واقتنصت إفريقيا نصيب الأسد من الأصوات بواقع 86%، وتقاسمت مناطق الخليج وآسيا وأوربا بقية الأصوات.

المشاركون في استطلاع حابي

الرابط المختصر