البورصة السعودية تعمق خسائرها وتتراجع 1.4%.. وأرامكو عند 34.15 ريالا

aiBANK

العربية نت _ تراجعت البورصة السعودية 1.4% لتفقد 120 نقطة وتهبط نهاية جلسة اليوم الاثنين إلى مستوى 8206.09 نقطة بتداولات بلغت قيمتها 3.3 مليار ريال.

وقال وليد بن غيث عضو جمعية الاقتصاد السعودية، في مقابلة مع “العربية”، إن أثر المخاوف من تأثير فيروس كورونا الجديد في الصين، جاء بوجه عام على مختلف الأسواق، لكون الصين مستهلكا رئيسيا للنفط والبتروكيماويات على مستوى العالم.

E-Bank

وأضاف أن هذه المخاوف مرتبطة بقدرة السلطات على السيطرة على المناطق الموبوءة، وبعدها ستظهر موجة معاكسة من التفاؤل على أداء أسواق الأسهم العالمية.

وفسر عدم تراجع سهم أرامكو السعودية، رغم نشوء مخاوف في قطاع النفط، قال بن غيث إن سهم أرامكو لم يظهر ترابطا قوياً بعد مع أسعار النفط.

وتراجع سهم أرامكو في تعاملات اليوم 0.44%، إلى 34.15 ريالا.

وتوقع أن يكون تأثر البتروكيماويات من مخاوف “كورونا” أكثر من التأثر الذي واجه قطاع النفط من هذا الفيروس، معيداً للأذهان ما حصل في وقت انتشار فيروس “سارس” في الصين في العام 2003.

وقال إن الأسواق المالية، والاقتصاد نموه أضعف في الوقت الحالي، ما يجعل التوقعات تشير إلى ضغوط أكبر لفيروس “كورونا” بشكل أكبر مما شهدته الأسواق من ضغوط فيروس “سارس”.

وحول نتائج بنك الرياض، قال إن المصرف أظهر توازن في أرباحه على الرغم من زيادة مخصصات الديون المتوقعة في تمويل قطاع الشركات.

وأشار إلى تحسن المركز المالي مع نمو في محفظة الإقراض، بتأثير من تمويل الأفراد في قطاع المساكن.

الرابط المختصر