ماذا تعرف عن فيروس كورونا الجديد؟

aiBANK

رويترز – ينتشر فيروس كورونا الجديد الذي أدى إلى مقتل 213 شخصًا في الصين وينتقل إلى بلدان أخرى، مما أثار قلق خبراء الصحة.

إليك بعض ما نعرفه – وما لا نعرفه – عن الفيروس:

E-Bank

١- من أين أتى الفيروس؟

يعتقد أن الفيروس قد نشأ في أواخر العام الماضي في سوق للمواد الغذائية في مدينة ووهان الصينية التي كانت تبيع الحيوانات البرية بطريقة غير قانونية.

يعتقد خبراء الصحة أنه ربما يكون قد نشأ من الفطريات ثم انتقل إلى البشر، وربما عن طريق نوع آخر.

تم تنبيه منظمة الصحة العالمية إلى العديد من حالات الالتهاب الرئوي في ووهان في نهاية ديسمبر.

ما هي درجة الخطورة؟

الفيروس الجديد ، الذي حدده العلماء على أنه 2019-nCoV ، هو مجموعة من الفيروسات التي تشمل نزلات البرد الشائعة والأمراض الأكثر خطورة مثل متلازمة التنفس الحاد الوخيم (السارس).

وللعدوى بفيروس كورونا مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك الحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبات التنفس.

ليس من الواضح درجة خطورة الفيروس الجديد. على الرغم من أن الحالات الشديدة يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي والموت، فقد يكون هناك العديد من حالات الإصابة بالأمراض التي يصعب اكتشافها. كثير من الذين ماتوا يعانون من أمراض هربري القائمة أو كانوا كبار السن، الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

كيف ينتقل الفيروس وكيف يمكن منعه؟

يمكن أن ينتقل فيروس كورونا من شخص إلى آخر، على الرغم من أنه ليس من الواضح مدى سهولة حدوث ذلك. معظم الحالات هي في الأشخاص الذين كانوا في ووهان، وأفراد الأسرة من المصابين ، أو العاملين في المجال الطبي.

يُرجح أن يكون انتقال العدوى عن طريق الاتصال الوثيق مع الشخص المصاب عبر الجسيمات الموجودة في الهواء من السعال أو النوم، أو عن طريق لمس شخص مصاب أو كائن مصاب بالفيروس ثم لمس الفم أو الأنف.

من أجل الحد من احتمالية انتقال العدوى، توصي منظمة الصحة العالمية بأن يغسل الناس أيديهم بشكل متكرر، ويغطون أنفهم عند العطس أو السعال، ويتجنبون الاتصال عن قرب مع المرضى.

أين انتشر الفيروس؟

الغالبية العظمى من الحالات التي تم تحديدها والتي يبلغ عددها حوالي 10،000 حالة كانت في الصين ، معظمها في ووهان وحولها.

تشمل الدول الأخرى التي تعاني من حالات إصابة مؤكدة أستراليا وبريطانيا وكمبوديا وكندا وفرنسا وألمانيا والهند واليابان وماليزيا ونيبال وسريلانكا وسنغافورة وتايلاند وكوريا الجنوبية والإمارات والولايات المتحدة وفيتنام.

تنظر منظمة الصحة العالمية عن كثب في حالات الانتقال من شخص إلى شخص خارج مدينة ووهان، مما قد يوحي بأنها قد تؤدي إلى زيادة انتشار المرض.

تقول منظمة الصحة العالمية إن هناك ثماني حالات على الأقل من حالات انتقال العدوى من إنسان إلى آخر في أربع دول خارج الصين: الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وفيتنام. أبلغت تايلاند أيضًا عن حالة انتقال من إنسان إلى آخر.

ماذا تفعل السلطات؟

وضعت الحكومة الصينية ووهان في الحجر الصحي الظاهري في محاولة لوقف انتشار الفيروس.

ونصحت عدد من الحكومات الأجنبية، بما في ذلك الولايات المتحدة، بعدم السفر إلى الصين وبدأت في إخراج مواطنيها من ووهان.

لم توصي منظمة الصحة العالمية بفرض قيود على السفر أو التجارة مع الصين.

هل فيروس كورونا مثل السارس؟

الفيروس الجديد هو سلالة من فيروس كورونا ، مثل السارس ، الذي قتل ما يقرب من 800 شخص على مستوى العالم في عامي 2002 و 2003.

ولكن.. على عكس السارس، الذي نشأ في الصين أيضًا، يُعتقد أن الفيروس الجديد يمكن أن ينتشر خلال فترة الحضانة التي تتراوح بين يوم واحد إلى 14 يومًا ، ربما قبل ظهور الأعراض على الشخص المصاب.

لا يبدو أن الفيروس الجديد قاتلا بنفس درجة السارس، ولكن كان هناك المزيد من حالات الوفاة بشكل عام.

الرابط المختصر