ENB2021_900x90

ملف.. نظرة لتداعيات كورونا على سوق السيارات

CairoBank

شاهندة إبراهيم _ سيطرت حالة من الخوف والترقب على الساحة العالمية بفعل فيروس كورونا القاتل الذي حصد أرواحًا قُدرت بالمئات حتى الآن، وكان للشركات العاملة في صناعة السيارات نصيب كبير من الضرر نظرًا لأن مركز تفشي المرض في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي بالصين التي تمتلك قاعدة كبيرة وأكبر تجمع لمصانع شركات السيارات العالمية وأبرزها رينو وبيجو وهوندا وتويوتا.

وبناءً على ما سبق ولاحتواء الفيروس القاتل اتخذت الحكومة الصينية إجراءات وقائية من خلال تعليق السفر في بؤرة انتشار المرض، إلى جانب مد فترة الإجازات بحيث يتم استئناف دورة العمل في 9 فبراير.

وعلى إثر الأزمة أعلن عدد واسع من شركات السيارات العالمية تعليق أعمالهم في الصين لحين انتهاء فترة الإجازات، كما قامت شركات أخرى بوقف العمل في بعض خطوط تجميعها خارج الصين لوجود تواتر في وصول شحنات مكونات الإنتاج وقطع الغيار من الصين وكان أبرزها شركة هيونداي موتور وكيا موتورز .

وأعلنت الصين مؤخرًا وفقًا لبيانات رسمية تمنكها من الوصول إلى علاج لفيروس كورونا.

وعلى المستوى المحلي يرى خبراء ومسؤولون في شركات السيارات المصرية أن تداعيات فيروس كورونا على السوق محدودة في المدى الزمني القصير ولكن في حالة إطالة فترة الإجازات في الصين وعدم إيجاد حل سريع لمكافحة المرض قد يُنذر بتضرر الصناعة بشكل كبير على المديين المتوسط والبعيد.

وأجمعوا على أن المتضرر الأكبر من حظر التداول بين مصر والصين على إثر انتشار فيروس كورونا قطاع قطع الغيار، فضلًا عن توقعاتهم حيال تأثر الفئات التجارية على وجه الخصوص في حالة زادت وتيرة الازمة، نظرًا لأن الميكروباص الصيني يضم تشكيلة واسعة وأسعارًا تنافسية إلى جانب اعتماد السوق المصرية في توفير احتياجاتها من هذه الفئات على الصين بشكل كبير.

ووفقًا لبيان رسمي صادر عن شركة جي بي أوتو قالت فيه إنها تواصلت مع جميع المصنعين بشأن تعليق هيونداي العالمية لخط إنتاجها في كوريا الجنوبية وتأثير فيروس كورونا على العمليات المتعلقة بالصين، وأكدت أنه لن يكون هناك أي تأثير على خط عملياتها خلال الأشهر المقبلة وحجم مبيعاتها.

وكانت قد تلقت الشركة خطابًا من شركة شيري العالمية عن احتمالية تأخير قد تتراوح من 7 إلى 10 أيام فقط للموديلات المجمعة محليًّا في مصر.

حسين مصطفى: تأثيرات طفيفة لفيروس كورونا على سوق السيارات خلال المدى القصير

خالد سعد: تحول كورونا إلى وباء ينذر بتضرر جميع الأسواق

علي توفيق: قطع الغيار الأكثر تضررا بفيروس كورونا

الرابط المختصر
اقرأ ايضا