NBE11-2022

الجامعة الأوربية تصرف قرضا معبريا من بنك saib

القيمة تتراوح بين 70 و80 مليون جنيه لسداد مستحقات عاجلة

أمنية إبراهيم _ حصلت الجامعة الأوربية على قرض معبري بقيمة بين 70 و80 مليون جنيه، من بنك الشركة المصرفية العربية الدولية saib، لمقابلة مصروفات عاجلة لسداد مستحقات المقاولين وعمليات الإنشاء.

وعلمت جريدة حابي من مصادر مطلعة على صفقة ترتيب تمويل مشترك بقيمة إجمالية 1.042 مليار جنيه لصالح الجامعة الأوربية، أن بنك saib أحد أعضاء التحالف المرتب للتمويل قام بصرف قيمة القرض المعبري للشركة المالكة للجامعة لسداد مصروفاتها العاجلة، وتم الاتفاق على سداده من القرض الأساسي الذي يصل أجله إلى 7 سنوات.

وتستهدف الجامعة الأوربية التي يقع مقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة، توجيه القرض البالغ قيمته 1.042 مليار جنيه لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من الجامعة، ومنها سداد مستحقات المقاولين وتكلفة المعامل والعمليات الإنشائية، وتقدر التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى بنحو 1.5 مليار جنيه، ويترأس مجلس الأمناء، الدكتور محمود هاشم، أستاذ كيمياء الليزر.

ضمن تمويل يرتبه تحالف 5 بنوك بقيادة الأهلي

وقالت المصادر لجريدة حابي، إن التحالف المكون من 5 بنوك انتهى من الحصول على الموافقات الخاصة بالتمويل، وجارٍ استيفاء بعض الإجراءات تمهيدًا لتوقيع العقود خلال الأسابيع القليلة المقبلة، للبدء في إجراءات صرف القرض وسداد التمويل المعبري الذي حصلت عليه الجامعة.

ووافق تحالف مصرفي يضم 5 بنوك، بقيادة البنك الأهلي المصري، أواخر عام 2019، على تدبير تمويل مشترك بقيمة 1.042 مليار جنيه، لصالح الجامعة الأوربية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بأجل 7 سنوات منها سنتان سماح.

ويضم التحالف بنوك: الأهلي المصري، والبنك المصري لتنمية الصادرات، والشركة المصرفية العربية الدولية saib، والتنمية الصناعية، والمصري الخليجي.

ووقع الدكتور محمود هاشم، مؤسس ورئيس مجلس أمناء الجامعة الأوربية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مطلع سبتمبر الماضي، مع كريج أوكالان، مدير إدارة العمليات بجامعة لندن العالمية – لندن، في مقر السفارة المصرية، الاتفاقية النهائية لإنشاء فرع لجامعة لندن University of London كلية لندن سكول للاقتصاد والعلوم السياسية بمصر LSE والمصنفة مركزًا ثانيًا على جامعات العالم، وفقًا لتصنيف الإنجليزي “كيو إس” بعد جامعة هارفارد الأمريكية.

ويعد مجمع الجامعات بالعاصمة الإدارية الجديدة، مجمعًا مضيفًا لعدد من الجامعات الأوربية المتقدمة في التصنيفات العالمية، يقام على مساحة 80 فدانًا، ويقدم خدمات تعليمية وبحثية، وبالشراكة مع هذه الجامعات سيتم منح عدد من المؤهلات العلمية في تخصصات متعددة، وتشمل مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، فضلًا عن إنشاء مجمع العاصمة الإدارية للتكنولوجيا والابتكار وسيكون واحدًا من الركائز الأساسية للجامعة، ونجح المجمع حتى الآن في استضافة 6 جامعات أوربية.

الرابط المختصر
Mesca