خالد عباس: الشركات العقارية تنتج 12 ألف وحدة فقط تمثل 20% من احتياجات السوق

aiBANK

بكر بهجت وفاروق يوسف _ طالب المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للمشروعات القومية، المطورين العقاريين بضرورة بذل الجهد لتعزيز أداء القطاع العقاري، خاصة وأنه يحتوي على فرص ذهبية وواعدة.

وأوضح عباس خلال كلمته بالجلسة الأولى من النسخة الثالثة للمائدة المستديرة ثينك كوميرشال، أن السوق أصبح يشهد متغيرات عدة وآليات تمكنه من تحقيق تنمية حقيقية، وهو ما يبدو واضحًا في المدن الجديدة مثل مدينة العلمين.

E-Bank

أضاف أن أسعار الفائدة بدأت تتجه نحو الانخفاض، وهو ما يشجع على زيادة عملية الاستثمارات، لافتا إلى أن الحكومة ممثلة في الوزارة إلى جانب البنك المركزي، ساهما في توفير آليات عدة للمطورين، ومن ثم فإن عليهم العمل على خلق منتجات جديدة تساهم في تحقيق نمو السوق العقاري.

أشار خالد عباس إلى مبادرة المركزي تضم حوالي 40 أو 50 ألف وحدة، وهو ما لا يتوافر لدى كافة المطورين خلال الفترة الحارية، لافتًا إلى أن قدرة السوق خلال الفترة الحالية هي إنتاج ما بين 10 و12 ألف وحدة سنوية، ما يمثل نحو 20% من احتياجات السوق.

وأكد عباس على أن القطاع غير مؤهل للتعامل مع الصناديق العقارية في الوقت الحالي، خاصة وأنها تحتاج إلى مزيد من العمل.

وشدد خالد عباس على أن الدولة ليست منافس ولكنها تعمل على إحداث تنمية.

وعن عمليات تصدير العقار، قال نائب الوزير إن الحكومة سمحت بالإقامة بعد الحصول على الموافقة خلال 14 يوم، وهو ما يوفر حرية تصدير القطاع خلال الفترة المقبلة.

الرابط المختصر