جمال نجم: شركات التمويل العقاري تشارك في مبادرة متوسطي الدخل عن طريق البنوك

aiBANK

أمنية إبراهيم – قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إن شركات التمويل العقاري مسموح لها بالمشاركة في مبادرة المركزي لتمويل شراء الوحدات السكنية لمتوسطي الدخل، عن طريق الاتفاق مع البنوك.

وأضاف نجم، في رده على سؤال لبوابة حابي جورنال، خلال لقاء مع الصحفيين على هامش احتفالية مبادرة رواد النيل، إن البنك المركزي لا يمانع في عمل الشركات ضمن المبادرة، وأنه يتعين عليها فقط الاتفاق مع البنوك والتعاقد معها للعمل كوكيل.

E-Bank

وتابع نجم: “المبادرة لازالت في البداية وضخ التمويل من خلالها لازال بمعدلات قليلة، إلا أننا نتوقع طفرة مفاجأة في حجم التمويلات خلال الأشهر المقبلة مع توفيق شركات التطوير العقاري أوضاع مشروعاتها للتوافق مع شروط المبادرة للاستفادة منها”.

ولفت جمال نجم إلى أن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل مرت بنفس الموقف، حيث كان معدل الضخ الشهري في البداية ضئيل ولا يتجاوز 50 مليون جنيه، وبعد فترة قفز إلى متوسط 700 إلى 800 مليون شهريا.

وقال نجم ” لا تنازل ولا مفاوضات في شروط المبادرة فيما يخص اشتراط تمويل الوحدات المشطبة، والبنوك لن تمنح القرض إلا عند توافر كافة الاشتراطات واستلام الوحدة مشطبة”.

وأكد جمال نجم أنه لا يجوز للبنك منح تمويل عبر المبادرة لوحدة تحت الإنشاء أو غير جاهزة للتسليم مشطبة بالكامل.

الرابط المختصر