وزارة التربية والتعليم: لا صحة لإغلاق أي مدرسة بسبب فيروس كورونا

aiBANK

حابي – نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ما تردد في عدد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول إخلاء بعض المدارس من الطلاب بداية من 7 مارس ولمدة 4 أسابيع نتيجة انتشار فيروس كورونا.

وأكدت الوزارة، في بيان عبر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه لا صحة لإخلاء أي مدرسة من المدارس على مستوى الجمهورية نتيجة انتشار فيروس كورونا، مشددة على أن جميع المدارس بمحافظات الجمهورية كافة خالية تماما من أي فيروسات وبائية، وأنها مستمرة في اتخاذ جميع التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية لمواجهة أي أمراض معدية.

E-Bank

وأوضحت أن تنفيذ عملية الإخلاء خلال هذه الفترة هو إجراء روتيني يحدث كل عام، ويتم تطبيقه على كل المدارس لمدة ساعة واحدة فقط، بهدف تدريب وتوعية الطلاب والمعلمين على كيفية التعامل مع الأزمات.

وتتضمن الخطة الاحترازية مجموعة من الإجراءات التي تتمثل في رفع درجة الاستعداد، والتنبيه على جميع المدارس بضرورة وجود خطة للوقاية والتعامل مع الأمراض المُعدية، فضلاً عن تنفيذ إجراءات النظافة العامة داخل المدارس، والإشراف على إجراءات مكافحة العدوى، والاهتمام بصحة البيئة المدرسية، بالإضافة إلى تهوية الفصول بشكل جيد.

وبحسب وزارة التربية والتعليم، فإن التدريبات على إخلاء المدارس تهدف إلى رفع درجة استعداد الطلاب والمعلمين وجميع عناصر العملية التعليمية في مواجهة الطوارئ المحتملة من خلال اتباع مجموعة من الإجراءات تشمل تلقينا نظريا لرفع وعي الطلاب بكيفية مواجهة الموقف بهدوء والتصرف السليم، واتباع اللوحات الإرشادية والتعليمات داخل المدارس والتي يتم إعدادها ووضعها في أماكن واضحة للجميع.

وتابعت: “وكذا التدريب العملي للطلاب والأفراد على عمليات الإخلاء، وكيفية الخروج بشكل آمن ومنع التدافع، وذلك طبقاً لخطة الإخلاء المعدة سلفاً من قِبل المدارس”.

ناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، والتي تستهدف “إثارة الخوف بين أوساط الرأي العام، والنيل من الأمن القومي المصري، والتشكيك في شفافية الدولة المصرية”.

الرابط المختصر