العاصمة الإدارية توقع عقود توريد العدادت الذكية بقيمة 25 مليون دولار خلال أسبوعين

محمد خليل: ضخ 500 مليون جنيه في البنية التحتية ومراكز التحكم حتى أبريل المقبل

aiBANK

بكر بهجت _ كشف محمد خليل، رئيس قطاع التكنولوجيا بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عن توقيع عقود توريد العدادات الذكية للمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية خلال أسبوعين، لافتًا إلى أن قيمة العقد تصل إلى 25 مليون دولار، نحو 390 مليون جنيه.

وأضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أن قطاع التكنولوجيا يعمل حاليًا على صياغة العقود النهائية والاتفاق مع شركة السويدي إلكتريك وشركتين فرنسية وصينية على البنود، مشيرًا إلى أن العقد يشمل جزءًا من المرحلة الأولى والذي تتولى شركة المصرية للاتصالات مسؤولية الاتفاق مع الشركات الثلاث باعتبارها مقدم العرض الرئيسي.

E-Bank

ونهاية يناير الماضي فازت شركة السويدي إلكتريك مع شركتين فرنسية وصينية بعقد توريد العدادات الذكية لجزء من المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة، بجانب شركة المصرية للاتصالات مقدم العرض الرئيسي، حيث تنافست 6 شركات في المناقصة منها السويدي إلكتريك، والعربية للتصنيع، والشركة العربية العالمية للبصريات، وشركة مدكور.

وتابع أن الشركات الثلاث ستتولى توريد نحو 200 ألف عداد للحي الحكومي بالكامل، إلى جانب بعض الأحياء في المرحلة الأولى، وأنه سيتم التشغيل الفعلي لتلك العدادات نهاية يونيو المقبل، مشيرًا إلى أن خطة شركة العاصمة الإدارية تتضمن توفير جميع احتياجات الوزارات والهيئات التي سيتم البدء في نقلها منتصف العام الجاري.

وأشار إلى أن القيمة الإجمالية التي سيتم ضخها خلال العام الجاري في أعمال التكنولوجيا سواء البنية التحتية أو المراكز الخاصة بالبيانات التي يجري تنفيذها تصل إلى نحو 150 مليون دولار ما يعادل نحو 2.3 مليار جنيه، سيتم ضخ 500 مليون جنيه منها حتى شهر إبريل المقبل.

ومن المقرر وفق خطة الحكومة أن يتم تدشين أكبر مركز بيانات فى الشرق الأوسط في العاصمة الإدارية الجديدة، يضم نحو 2000 راك، «مساحة تخزينية»، بتكلفة تصل إلى 400 مليون دولار.

ووقعت شركة العاصمة الإدارية العام الماضي اتفاقيتين كبيرتين في قطاع التكنولوجيا والاتصالات، بتكلفة تصل إلى نحو 42 مليار جنيه، الأولى مع شركة هانيويل الأمريكية، لإدارة الشق الأمني في العاصمة الإدارية، من خلال إنشاء أول مركز تحكم وسيطرة، بتكلفة تصل إلى 2.2 مليار جنيه، والثانية مع شركة المصرية للاتصالات لإنشاء شبكات الاتصالات وشبكات الخدمات الذكية والأمنية داخل المدينة، والتي ستبدأها بالمرحلة الأولى بتكلفة نحو 40 مليار جنيه.

ومؤخرًا قال اللواء محمد عبد اللطيف، المدير العام لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، لجريدة «حابي» إن هناك العديد من العقود التي تم توقيعها مع شركات في مجال التكنولوجيا والاتصالات، سواء على صعيد البنية التحتية التي يتم إنشاؤها أو فيما يتعلق بالأنظمة والتقنيات والشبكات، مشيرًا إلى أن آخر الاتفاقيات تتمثل في الشراكة مع المصرية للاتصالات لإنشاء وتشغيل وتأجير وإدارة وصيانة شبكات الاتصالات وكذلك الخدمات الذكية والأمنية داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

وتابع عبد اللطيف أن العاصمة الإدارية الجديدة تجهز لطرح العديد من المشروعات في الشق التكنولوجي للراغبين في العمل بالمشروع العملاق، وذلك في قطاعات النقل وأنظمة الإنارة والطاقة، مشيرًا إلى أن كل ما تم توقيعه حتى الآن يأتي ضمن المرحلة الأولى فقط من المشروع، مما يعني أن هناك مئات الفرص الاستثمارية تنتظر الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا.

الرابط المختصر