فاينانشال تايمز: منطقة اليورو المستفيد الوحيد من انهيار أسعار النفط

aiBANK

كتبت: نيفين هاني _ قوبل الهبوط الكبير في أسعار النفط العالمية من عام 2014 إلى عام 2015 بالترحيب وبأنه سيضخ دماء جديدة في الاقتصاد العالمي ولكن انهيار الأسعار في الأسبوع الحالي يختلف كليا في نتائجه إذا استمر وفقا لجريدة الفاينانشال تايمز.

من المتوقع أن تشكل صدمة العرض – التي يقول المحللون أنها قد تترك الأسعار في مستوياتها الحالية التي تتراوح بين 30 و 40 دولارًا للبرميل بينما حرب الأسعار مستمرة – يشكل عبئًا هائلاً على اقتصادات البلدان المنتجة للنفط وعلى وضعها المالي.

E-Bank

في الأوقات العادية، سيظل التأثير الصافي لخفض أسعار النفط على الاقتصاد العالمي إيجابيا، حيث إن انخفاض أسعار الوقود يعزز طلب المستهلكين والاستثمار في القطاعات غير النفطية. لكن في هذه المرة، ومع تأثير وباء فيروس كورونا فلن يكون هناك أمل كبير في أن المستهلكين سيتسرعون في الإنفاق المفاجئ.

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الإثنين إنها تتوقع تراجع الطلب العالمي على النفط هذا العام لأول مرة منذ عقد من الزمان بسبب التباطؤ الاقتصادي في الصين وتعطل السفر والسياحة حول العالم.

وقال فاتح بيرول ، المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة: “مع وجود كميات مهولة من العرض وانكماش كبير في الطلب في الوقت نفسه ، يبدو أن الوضع الذي نشهده اليوم ليس له مثيل في تاريخ سوق النفط”.

يقول الاقتصاديون في مورجان ستانلي إن هناك ثلاث قنوات رئيسية من خلالها سيؤدي انخفاض أسعار النفط إلى الإضرار بالاقتصاد العالمي،وهي:

أولاً ، سيضرب الإنفاق الرأسمالي في القطاعات المرتبطة بالنفط والبلدان المنتجة

ثانياً ، من الممكن أن تؤدي التوترات في أسواق سندات الشركات – مع تعرض بعض شركات الطاقة لخطر التخلف عن السداد – إلى تفاقم التقشف في الاقتصاد العالمي

أخيرًا ، في حين ستكون هناك فائدة للمستهلكين ، فمن غير المرجح أن تترجم إلى زيادة الإنفاق في المدى القريب

وقال أندرياس إيكونومو من معهد أكسفورد لدراسات الطاقة: “عادةً ما تستفيد الدول المستهلكة. . . لكن لا يوجد شيء إيجابي في الوقت الحالي لأي شخص”.

 ستشعر الدول الرئيسية المنتجة للنفط بأسوأ الألم

سعر النفط الذي يتراوح بين 30 و 40 دولارًا ليس مرتفعًا بما يكفي لأي من الحكومات المنتجة لتمويل خطط الإنفاق بينما تعمل بميزانية متوازنة ، وفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي لمعدلات التعادل المالي.

وعلى الرغم من أن احتياطيات المملكة العربية السعودية الكبيرة من العملات الأجنبية تعني أنها تستطيع تحمل انخفاض الأسعار لبعض الوقت ، إلا أن مارك لاسي ، رئيس قطاع السلع في شركة شرودرز ، يقدر أن قرار الرياض بخفض الأسعار مع ضخ المزيد من النفط قد يكلف البلاد نحو 120 مليار دولار.

يمكن أن تعاني الأسواق الناشئة الأخرى أيضًا

قال جيمس لورد من مورجان ستانلي إن مستوردي النفط ربما يستفيدون من ذلك ، لكنهم نادرا ما يفعلون ذلك لأن الانخفاض الحاد في أسعار النفط يكون مصحوبا بخوف من المخاطرة العالمية وارتفاع تكاليف الاقتراض.

الآثار المترتبة على الاقتصاد الأمريكي أكثر غموضًا

في الماضي ، كان التأثير الرئيسي هو خفض أسعار البنزين للمستهلكين وهو تطور سيكون بمثابة نعمة بالنسبة لأي رئيس حالي في سنة انتخابية. لكن الآن أصبح النفط الصخري مصدراً صافياً للطاقة بالنسبة للولايات المتحدة والعديد من منتجي الصخر الزيتي عرضة للإفلاس إذا بقيت الأسعار عند مستواها الحالي.

قال جيسون بوردوف ، الأستاذ بجامعة كولومبيا: “سترون الشركات تفلس، سترون انخفاض الاستثمار، وانهيار القواعد المالية المحلية التي تدعم الإنفاق على الصحة والتعليم في الدول المنتجة للنفط”.

ومن المتوقع أن تكون منطقة اليورو الأكثر استفادة من هبوط أسعار النفط، حيث يتمثل التأثير الرئيسي لانخفاض سعر النفط في خفض أسعار المستهلكين ، وتعزيز التمويلات المنزلية أو القدرة الشرائية للأفراد.

وبحكم التجربة التي أجراها البنك المركزي الأوروبي ، فإن كل انخفاض في سعر النفط بمقدار 10 يورو يقلل التضخم في منطقة اليورو بنسبة 0.3 نقطة مئوية خلال شهرين.

ويقول هولجر شميدينج ، الاقتصادي في بيرنبرغ: “إنها أخبار جيدة ومشجعة، تمتص الصدمات وتقلل الخسائر”.

لكنه أضاف أنه على الرغم من أن الآثار المترتبة على الاستثمار في صناعة الطاقة الأمريكية ستكون فورية، فإن أي فوائد للمستهلكين الأوروبيين لن تتغذى وتظهر بقوة إلا على المدى الطويل – مما يجعله “عزاء” أكثر منه مساعدة فورية للنمو العالمي.

الرابط المختصر