الرقابة المالية والأهلي ومصر يحولون خسائر البورصة الصباحية إلى صعود بأكثر من 5%

aiBANK

رنا ممدوح _ سجل مؤشر البورصة المصرية الرئيسي ارتفاعًا بنسبة 5.13%، في ختام تعاملات اليوم، وأغلق عند مستوى 9205 نقطة.

جاء ذلك بدعم من القوى الشرائية للمؤسسات المحلية، بجانب ارتفاع سهم البنك التجاري الدولي – مصر، صاحب الوزن النسبي الأكبر بالثلاثيني، بنسبة 7.37%، وأغلق عند مستوى 61.03 جنيه.

E-Bank

وفي حين تراجع مؤشر EGX70 متساوي الأوزان بنسبة 0.34%، بينما سجل مؤشر EGX100 الأوسع نطاقاً صعوداً بنسبة 0.24%

واستقبلت البورصة اليوم عددا من الأخبار الإيجابية التي دفعتها لتغيير مسارها الهابط، من أبرزها قرار هيئة الرقابة المالية بالسماح لصندوق حماية المستثمر شراء أوراق مالية مقيدة بالبورصة المصرية بنسبة 10% من إجمالي أموال الصندوق، كما أعلنا كل من بنكي مصر والأهلى عن ضخ 3 مليار جنيه دعم للبورصة من خلال شراء أسهم.

ورأي محللان، أن هذه الأخبار كانت بمثابة الضلع الأخير بمنظومة المحفزات الاقتصادية الداعمة للبورصة، لتأثيرها المباشر على السيولة بالسوق، إلى جانب فتح شهية المستثمرين.

وتوقع المحللان، أن تشهد البورصة المصرية المزيد من الجلسات الخضراء خلال الأسبوع المقبل.

وسجلت أحجام التداولات اليوم 1.243.597 مليار جنيه على أسهم 179 شركة من خلال 34743 عملية.

وتراجعت الأسعار السوقية لأسهم 76 شركة مقابل ارتفاع 73 في حين لم تتغير أسعار 30.

واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين نحو الشراء محققين صافي بقيمة 377.778 مليون جنيه، بدعم من المؤسسات التي سجلت صافي شراء بقيمة 464.115 مليون جنيه، مقابل 86.336 مليون جنيه صافي بيع من الأفراد.

وسيطر الاتجاه البيعي على تعاملات المستثمرين الأجانب، وسجلوا صافي بقيمة 335.618 مليون جنيه، منها 328.514 مليون جنيه للمؤسسات، و7.104 مليون جنيه للأفراد.

وسجلت تعاملات المستثمرين العرب صافي بيع بقيمة 42.160 مليون جنيه، منها 29.605 مليون جنيه للأفراد، و12.555 مليون جنيه للمؤسسات.

واستحوذ المصريون على نسبة 67.49% من إجمالي تعاملات البورصة، بينما استحوذ الأجانب على 27.06% والعرب على 5.46% بعد استبعاد الصفقات.

وسيطرت المؤسسات على 57.71% من تعاملات اليوم وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 42.28%.

وتصدر سهم ام.ام جروب للصناعة والتجارة العالمية قائمة الأكثر انخفاضاً بنسبة 10%، تلاه سهم الإسماعيلية الوطنية للصناعات الغذائية- فوديكو بنسبة 9.99%، ثم سهم الأهرام للطباعة والتغليف بنسبة 9.98%.

في حين تصدر سهم الإسكندرية للخدمات الطبية- المركز الطبي الجديد قائمة الأكثر ارتفاعاً بنسبة 9.77%، تلاه سهم الحديثة للمواد العازلة- مودرن بيتومود قائمة بنسبة 9.42%، ثم سهم الكابلات الكهربائية المصرية بنسبة 9.42%.

يري عيسى فتحي العضو المنتدب لشركة القاهرة لتداول الأوراق المالية، أن قرار الرقابة المالية بالسماح لصندوق الاستثمار بشراء أوراق مالية مقيدة بالبورصة المصرية، بجانب إعلان كل من بنك مصر والأهلى عن ضخ 3 مليار جنيه دعم للبورصة من خلال شراء أسهم، كانا بمثابة الشراع الذي انتزع سفينة سوق المال الغارقة بالخسائر منذ فترة طويلة.

وأوضح فتحي، أن هذه الأخبار ذللا أهم تحدي يواجه البورصة المصرية منذ وقت طويل وهو ضعف السيولة، وترجم ذلك سريعا بارتفاع التداولات كاسرة مستوى المليار، الذي لم يسجل منذ شهور.

وتوقع العضو المنتدب لشركة القاهرة لتداول الأوراق المالية، أن تشهد البورصة المصرية مزيد من الجلسات الخضراء خلال الفترة القادمة، لافتاً إلى أن المحفزات الاقتصادية بثت الثقة في نفوس المستثمرين تجاة سوق المال.

ولفت إلى أن الصعود مازال مرهونا بمدى القدرة على حصر كورونا، ووضع خطة صحية تمنع تفشي الفيروس وزيادة الحالات المصابة منه.

وفي سياق متصل وجد معتصم الشهيدي نائب رئيس مجلس إدارة شركة هوريزون لتداول الأوراق المالية، أن دعم كل من بنك مصر والأهلى للبورصة بسيولة 3 مليارات جنيه، ساهم في خفض حالة الهلع لدى المستثمرين والتي كانت تسبب ارتفاع خسائر البورصة خلال الفترة الماضية، بجانب أزمة البورصات العالمية.

وقال الشهيدي، إن هذا القرار لم يؤثر فقط في شهية المستثمرين، بل ساهم في زيادة أحجام التداولات البورصة 6 أضعاف عن متوسط المعدل اليومي لها قبل هذا الإعلان عنه.

وتوقع، أن يساهم هذا القرار في رؤية جلسات خضراء خلال الأسبوع القادم، بقوى شرائية قوية ودخول شريحة من المستثمرين النشطين إلى البورصة المصرية.

ولفت نائب رئيس مجلس إدارة شركة هوريزون لتداول الأوراق المالية، إلى أن تعافي البورصة من خسائر إعصار كورونا، لازال مرتبطاً بالمقام الأول بتحرك الأسواق الخارجية، ومدى استجابتها في وضع خطة لمنع تفشي الفيروس.

الرابط المختصر