خالد أبو المكارم: توفير مستلزمات السوق المحلية هدف المرحلة الحالية

رتفاع حركة صادرات منتجات المنظفات والمطهرات خلال شهري يناير وفبراير

aiBANK

فاروق يوسف _ قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، ورئيس شركة مكارم تكس، إنه جارٍ السعي نحو التحوط من أزمة تداعيات فيروس كورونا، بهدف تحقيق أقل قدر من الخسائر، وذلك عبر تعزيز عمليات الإنتاج لتوفير مستلزمات السوق المحلية، والتركيز نحو بعض الأسواق الإفريقية الأقل تضررًا من انتشار الفيروس.

أكد أبو المكارم في تصريحات خاصة، أن شركات المجلس كافة تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية، لتوفير منتجات المنظفات والمطهرات، في السوق المحلية، وذلك بعد قرار وزارة الصناعة والتجارة بوقف تصدير الكحول ومشتقاته، بهدف الاستفادة منه داخليًّا لتفادي الآثار السلبية لانتشار فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن مثل صادرات هذه المنتجات في بداية الأزمة وتحديدًا شهري يناير وفبراير، شهدت ارتفاعات كبيرة.

E-Bank

ولفت إلى أن الأزمة الجارية فرضت العديد من التحديات، منها وقف بعض العمليات التصديرية الأخرى في بعض الدول على رأسها دول أوربا، وبالتالي تأثر حركة الصادرات و وهو ما سيظهر واضحًا في أداء مارس وإبريل.

وأضاف أبو المكارم، أن هناك بعض المصانع الأوربية تعرضت للإغلاق التام، وهو ما يعد فرصة جيدة لتعزيز تواجد المنتجات المصرية في الأسواق الخارجية، ولكن هناك العديد من التحديات في هذا الشأن، التي يجب النظر إليها مثل ارتفاع تكلفة الشحن والنقل، وبالتالي زيادة سعر المنتج، والحد من قدرته التنافسية.

نركز على الأسواق الإفريقية الأقل تضررًا من انتشار كورونا

وأشاد أبو المكارم بقرارات البنك المركزي، والخاصة بخفض الفائدة، وتأجيل سداد القروض لمدة ستة أشهر، خاصة أنها تساعد على تشجيع الشركات على الاستثمار وتوسيع مشروعاتها.

وخلال الفترة من يناير ونوفمبر من العام الماضي، شهدت صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة تراجعًا ملحوظًا، لتسجل نحو 4.761 مليار دولار، في مقابل 5.304 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2018 بانخفاض قدره 10%.

وحققت 9 قطاعات فرعية تراجعًا في صادراتها خلال 11 شهرًا من 2019، يأتي على رأسها قطاع الكيماويات العضوية بنسبة 62% لتبلغ 148.05 مليون دولار في مقابل 390.68 مليون دولار، ثم المواد اللاصقة بنسبة 59% لتبلغ 21.3 مليون دولار في مقابل 52.33 مليون دولار، ثم خامات الأفلام بنسبة 44% لتبلغ 40 ألف دولار مقابل 70 ألف دولار.

وانخفضت صادرات الكيماويات المتنوعة بنسبة 37% لتبلغ 152.15 مليون دولار في مقابل 243 مليون دولار، وكذلك صادرات الكيماويات غير العضوية بنسبة 23% لتسجل 372.39 مليون دولار في مقابل 484.52 مليون دولار، والمنظفات بنسبة 20% لتبلغ 206.81 مليون دولار في مقابل 259.32 مليون دولار، والمنتجات الورقية والكرتون بنسبة 14% لتسجل 473.09 مليون دولار في مقابل 547.72 مليون دولار.

الرابط المختصر