عمرو أبو فريخة: تراجع حاد في صادرات الصناعات الهندسية.. والتلفزيونات والثلاجات الأكثر طلبا

نستهدف التواجد في الأسواق الإفريقية

aiBANK

فاروق يوسف _ كشف المهندس عمرو أبو فريخة، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، والعضو المنتدب لشركة طنطا موتورز، عن تراجع حركة صادرات القطاع خلال الفترات الجارية بشكل حاد، نتيجة تداعيات فيروس كورونا، ولكن باستثناء بعض المنتجات مثل التلفزيونات والثلاجات.

أضاف أبو فريخة، أن المجلس يتجه خلال الفترة الحالية نحو التواجد في بعض الأسواق الإفريقية، للحفاظ على تحقيق مستهدفاته، وذلك على الرغم من العديد من التحديات منها اضطراب حركة التجارة العالمية، وتوقف بعض الأسواق عن استلام المنتجات مثل السوق الأوربية، وكذلك بعض الأسواق العربية، وارتفاع تكاليف الشحن، التي أصبحت إحدى العراقيل الهامة التي تحد من عمليات التصدير في الوقت الراهن.

E-Bank

وأكد أبو فريخة أن شركات القطاع التزمت بتطبيق الإجراءات الاحترازية التي تحد من انتشار فيروس كورونا، حيث قامت كل شركة بتطهير وتعقيم جميع أقسامها ومقراتها، ومنهم من التزم بخفض العمالة، وبعض القرارات الأخرى.

اضطراب حركة التجارة وارتفاع تكاليف الشحن أبرز التحديات الجارية

وقال إن تداعيات كورونا أثرت على خطط ومستهدفات القطاع، خاصة أنه كان يستهدف زيادة صادراته خلال العام الجاري بنسبة 10%، ليصل إلى حجم صادرات بقيمة 2.6 مليار دولار، ومن ثم طالب بضرورة تفعيل البرنامج الجديد للصادرات والذي يتضمن العديد من البرامج والمحاور التي يحتاجها المصدرون في الأزمة الجارية.

أشار أبو فريخة، إلى أن الأزمة الحالية يمكن الاستفادة منها في تعزيز فرص نمو القطاع الصناعي، وزيادة تنافسية المنتج المحلي، من خلال مساندة الشركات بصورة أكثر فاعلية، وليكن مثلًا عبر تخفيض أسعار الطاقة والكهرباء بصورة ملحوظة عما هو عليه الآن.

وجدد أبو فريخه مطالبه بضرورة إنشاء مجلس أعلى للصادرات يكون من شأنه الالتقاء بشكل دوري مع المصدرين لبحث مطالبهم ومشاكلهم، مع وضع خطط سنوية لتعزيز الصادرات وتبسيط الإجراءات الجمركية وفتح أسواق جديدة، هذا بالإضافة إلى زيادة تنافسية المنتج المحلي في الأسواق الأجنبية في خطوة تسهم في النهوض بالاقتصاد المصري.

وقد أعلن المجلس في وقت سابق، عن مساعيه لفتح أسواق جديدة للسلع الهندسية إلى الدول الإفريقية بديلًا عن الأسواق التي تشهد اضطرابات نتيجة تفشي فيروس كورونا، خاصة أن أبرز الدول التي تأثرت بها حركة الصناعات الهندسية هي: بريطانيا، والسعودية، والإمارات، والمجر، وسلوفاكيا، وفرنسا، والعراق، والجزائر وسوريا.

ووفق بيانات المجلس ارتفعت صادرات مصر من السلع الهندسية في الربع الأول من السنة المالية الحالية بنحو 11% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق عليه، وخاصة في منتجات الأجهزة الكهربائية والمنزلية.

الرابط المختصر