العالم يئن تحت حصار كورونا.. الأسواق تتراجع والبطالة ترتفع وخسائر الاقتصاد تتفاقم

aiBANK

في ملخص سريع لتطورات تداعيات كورونا، رصدت بلومبرج في تقرير مختصر، تطور تفشي الفيروس وآثاره على أسواق النفط والسع والمال والوظائف والاقتصاد العالمي.

كسر المليون

E-Bank

لا يُظهر النمو في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم أي علامات تشير إلى إنحساره مع تجاوز إجمالي الحالات المبلغ عنها بالأمس مليون حالة إصابة، ووفاة أكثر من 53000.

تواصل الحكومات تنفيذ قيود جديدة على الحركة في محاولة لاحتواء الانتشار، أغلقت سنغافورة معظم أماكن العمل، ومن المتوقع أن تعلن فرنسا من بين دول أخرى عن تمديد الإجراءات الحالية. اليابان وإيطاليا وتايلاند تتطلع إلى زيادة خطط التحفيز.

دعا صانع السياسات في البنك المركزي الأوروبي أولي رين إلى حل شامل للأزمة على مستوى أوروبا. فيما قدر بنك التنمية الآسيوي التكلفة الاقتصادية للفيروس بما يصل إلى 4.1 تريليون دولار، أو 5 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

أسعار النفط

24 ساعة مجنونة مر بها سوق النفط. قفز الخام بأكثر من 40 % في دقائق أمس بعد أن غرد الرئيس دونالد ترامب بأن أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم ستوافق على خفض الإنتاج بنحو 10 ملايين برميل أو أكثر.

ثم تلاشى الارتفاع الأولي، مع انخفاض تداول النفط في وقت سابق من صباح اليوم.

تداول برميل غرب تكساس الوسيط لشهر مايو بالقرب من 26 دولارًا وسط آمال متجددة بأن صفقة يمكن أن تساعد في تقليل فائض العرض العالمي في مواجهة الدمار الهائل للطلب الناجم عن الوباء.

أعداد رهيبة

تظهر قراءات الخدمة ومؤشر مديري المشتريات المركب من أوروبا هذا الصباح الآثار القصوى على الاقتصاد من عمليات الإغلاق في جميع أنحاء المنطقة.

كان الرقم المميز من إيطاليا حيث جاء مقياس نشاط الخدمات عند مستوى منخفض مذهل 17.4 نقطة، مشيرًا إلى اقتصاد متوقف بشكل أساسي.

قال IHS Markit أن مقياسه الشهري للخدمات والتصنيع في منطقة اليورو يشير إلى انكماش سنوي بحوالي 10% ، مضيفًا أنه “من المحتم المرور بما هو أسوأ في المستقبل القريب”.

أظهر مقياس اقتصاد الخدمة في المملكة المتحدة أكبر تراجع له منذ بدء المسح في عام 1996.

يتم نشر بيانات مؤشر مديري المشتريات للاقتصاد الأمريكي في الساعة 9:45 صباحًا بالتوقيت الشرقي.

يوم الوظائف

إن سرعة التباطؤ في التوظيف في الولايات المتحدة تعني تجاوز طلبات إعانة البطالة الأسبوعية تقرير كشوف المرتبات الشهرية.

لن يعكس رقم الوظائف اليوم أي شيء قريب من العشرة ملايين التي تم تسجيلها كعاطلين على مدار الأسبوعين الماضيين، حيث كانت النقطة المرجعية للبيانات الجديدة قبل أن يبدأ التأثير الكامل لإغلاق الأعمال.

ومع ذلك، فإن متوسط التقديرات من الاقتصاديين الذين شملهم الاستطلاع الذي أجرته بلومبيرج هو فقد 100000 وظيفة ، وهو رقم سينهي 113 شهرًا متتاليًا من نمو الرواتب. يتم نشر البيانات في الساعة 8:30 صباحًا.

انخفاض الأسواق

لا تزال معنويات المستثمرين تهيمن على تفشي فيروس كورونا المستجد، ومع وجود إشارة بسيطة على تحسن التوقعات على المدى القصير، لا تزال الأسهم تئن تحت الضغوط.

بين عشية وضحاها ، انخفض مؤشر MSCI آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 0.7 % في حين أغلق مؤشر Topix الياباني منخفضًا بنسبة 0.4 %.

في أوروبا ، انخفض مؤشر Stoxx 600 بنسبة 0.9% بحلول الساعة 5:50 صباحًا مع خسارة جميع شركات الصناعة باستثناء واحدة.

أشارت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 إلى خسارة عند الافتتاح ، وكان عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات عند 0.606 % والذهب دون تغيير على نطاق واسع.

الرابط المختصر