رئيس مجلس إدارة ايكون: الشركة تستهدف فتح أسواق تصديرية جديدة خلال الأعوام القادمة

نعتزم الانتهاء من دراسة فصل الأصول العقارية غير المستغلة في شركة منفصلة خلال العام الجاري

aiBANK

رنا ممدوح _ تستهدف شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير- ايكون، خلال الأعوام القادمة الاستفادة من الخبارات المتراكمة لدى شركاتها التابعة في فتح أسواق تصديرية جديدة والتوجه نحو فتح فروع خارجية ولتقديم منتجات ذات جودة عالية، والاستمرار في خطط خفض تكاليف التشغيل، وفقاً لعرفات صقر رئيس مجلس الإدارة .

وأشار صقر في تقرير مجلس الإدارة المرسل للبورصة اليوم، أن الشركة تستهدف تقديم منتجات جديدة غير متوفرة محلياً، وتعتزم خلال العام الحالي الانتهاء من الدراسة الخاصة بفصل الأصول العقارية غير المستغلة في شركة منفصلة لتعظيم الاستفادة منها.

E-Bank

وتابع:” قامت الشركة بتشكيل فريق عمل لتطوير وتنفيذ خطط طوارئ لمواجهه تلك الظروف الاستثنائية، ونقوم حاليا عن كثب بالمتابعة والتقييم المستمر لكافة التطورات المرتبطة بانتشاء الفيروس المستجد كوفيد 19″.

ورأي رئيس مجلس إدارة شركة ايكون، إن تأثير انتشار الفيروس مازال مستمرا على الاقتصاد والأسواق العالمية وما يتبعه من تأثير على عدة نواحي والتي من بينها التوريدات، والقوى العاملة، وعمليات التشغيل، والطلب على منتجات الشرمة والسيولة المتوفر لدى باقي الشركات.

وأكد أن الأهم من ذلك هو حماية الموظفين وموردي وعملاء الشركة وجميع أصحاب المصالح المرتبطة بها.

وتوقع صقر في ضوء المعرفة الحالية والمعلومات المتاحة، ألا يكون لفيروس كوفيد 19 المستجد تأثيراً على قدرة الشركة في الاستمرار بالمستقبل المنظور.
وتراجعت الأرباح المجمعة لشركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير- ايكون، خلال عام 2019 بنسبة 60%، لتصل إلى 150.043 مليون جنيه، مقابل 374.558 مليون جنيه بالعام المقارن 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

في حين ارتفعت إيرادات ايكون بحسب القوائم المالية المرسلة للبورصة اليوم، بنسبة 14.7% لتصل إلى 1.613.920 مليار جنيه في الفترة منذ بداية يناير 2019 وحتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل 1.407.597 مليار جنيه بالفترة المناظرة.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، أظهرت القوائم المالية للشركة ارتفاع صافي الأرباح خلال عام 2019 إلى 55.488 مليون جنيه، مقابل 36.586 مليون جنيه بالعام المقارن 2018.

وعلق عرفات صقر رئيس مجلس إدارة شركة ايكون على نتائج أعمال العام الماضي قائلاً:” لقد كان عام 2019 مليئا بالتحديات في ظل بيئة تشغيلية واقتصادية متقلبة، الأمر الذي دفع الإدارة إلى اتخاذ إجراءات من أجل التحسن المستمر لمواجهه تلك التحديات”.

وتابع:” قامت ايكون خلال العام الماضي بالعمل على تحقيق التكامل بين أنشطة المجموعة لتقديم منتجات ذات جودة عالية وخفض تكاليف الإنتاج، وفي هذا الإطار قامت الشركة ببيع الآت ومعدات إنتاج المواسير إلى شركة أكرو مصر التابعة، واستغلال ناتج البيع بالإضافة إلى زيادة رأس المال في سداد مستحقات البنوك مما خفض بند الفوائد المدنية وحسن من هوامش الأرباح”.

ورأي أن هذا الأمر ساعد شركة أكرو مصر على تخفيض تكاليف الإنتاج مما مكنها من الدخول إلى أسواق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال صقر إن ايكون واصلت خلال عام 2019 التركيز على أن تصبح منافس إقليمي من خلال حصول مجموعة منتجاتها على مراتب قيادية في السوق المحلي وفتح أسواق خارجية.

واختتم صقر أن بفضل جهود الإدارة تم التغلب على أغلب التحديات التي واجهت الشركة خلال عام 2019، وظهر هذا واضحاً على نتائج الأعمال.
وعلى واقع هذ النتائج فأن مجلس الإدارة اقترح توزيع نقدي بمقدار 30 قرش للسهم تمثل 7.5% من القيمة الاسمية للسهم للعرض على الجمعية العامة للشركة.

الرابط المختصر