البورصة السعودية تستهل تعاملاتها على ارتفاع 1% بدعم ارتفاع أسعار النفط

aiBANK

وكالات _ استهلت البورصة السعودية تعاملاتها اليوم على ارتفاع كبير بدعم من ارتفاع أسهم البتروكيماويات وكذلك الطاقة بفعل ارتفاع أسعار النفط أمس واليوم بشكل واسع نتيجة بوادر فتح الاقتصاد من بعض الدول.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

حيث ارتفعت أسعار النفط اليوم بأكثر من 7 في المائة، حيث قفز خام برنت إلى قرب 22 دولار للبرميل بعد ارتفاع 7.5 في المائة، في حين قفز خام نايمكس 10.2 في المائة عند 14.96 دولار للبرميل

وصعدت أسهم “سابك” و “أرامكو” لتدعم حركة المؤشر العام، حيث قفزت أسهم سابك 2.4 في المائة ، فيما ارتفعت 1 في المائة لأسهم “أرامكو” لتداول عند 30 ريال.

وارتفعت كذلك غالبية الأسهم القيادية، لنجد سامبا والبلاد ومعادن والبنك الأهلي على مكاسب تراوحت ما بين 2 في المائة و 1.5 في المائة، في حين تراجعت أسهم سافكو وجبل عمر وبنك ساب.

وأكد وزير المالية السعودي أمس أن هناك خطة في مجموعة مسارات لعودة الحركة الاقتصادية، مشيرا إلى أن الحكومة تجري دراسات مكثفة لعودة حركة الاقتصاد وستعلن خطتها بذلك متى ما سمح الوضع الصحي.

وأكد الوزير الجدعان في مؤتمر صحافي افتراضي، أمس، أن المملكة لديها الملاءة المالية للتعامل مع هذه الأزمة والإبقاء على العجز تحت السيطرة.

وتداولت البورصة السعودية عند مستوى 6606 نقطة حيث يرتفع المؤشر العام 65 نقطة أو مايعاد 1 في المائة، وسجلت التداولات خلال مستهل التعاملات نحو 590 مليون ريال تمت عبر تداول 30 مليون سهم.

وتتداول أكثر من 155 شركة على ارتفاع عند مستهل التعاملات حيث صعدت العديدي من الأسهم بأكثر من 3 في المائة في حين تصدرت أسهم المراكز المكاسب بعد صعود أسهمها بنحو 6 في المائة و مكاسب بحدود 4 في المائة على أسهم اسمنت ام القرى و أمانة للتأمين.

وتتصدر خدمات السيارات التراجعات والتي تأثرت بنتائج أعمالها للربع الأول التي تراجعت 8.5 في المائة إلى 8 مليون ريال ليتراجع السهم 2.8 في المائة، كذلك تراجعت أسهم المواساة 2.2 في المائة بعد تداول السهم بدون أحقية أرباح.

وأكدت السعودية هذا الأسبوع عبر مجلس الوزراء التزامها بتنفيذ تخفيضات الإنتاج المستهدفة المتفق عليها خلال العامين المقبلين واستمرار مراقبة أوضاع السوق البترولية عن كثب والاستعداد لاتخاذ أي إجراءات إضافية بالمشاركة مع الدول الأعضاء في اتفاق (أوبك بلس) والمنتجين الآخرين.

الرابط المختصر