السلع التموينية تبرم اتفاقية تمويل مع المؤسسة الدولية الإسلامية بقيمة 100 مليون دولار

aiBANK

أبرمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة اتفاقية تمويل بقيمة 100 مليون دولار مع الهيئة العامة للسلع التموينية (GASC)، تهدف إلى تغطية احتياجات مصر من السلع الاستراتيجية الأساسية في خضم تفشي فيروس كورونا (كوفيد -19).

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وتجدر الإشارة إلى أن اعتماد التمويل، الذي يندرج في إطار اتفاقية المرابحة الرئيسية المبرمة بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، سيعزز قدرات هيئة السلع التموينية للتخفيف من تأثيرات جائحة (كوفيد -19) الأسوأ من نوعها منذ عقود، من خلال تأمين واردات السلع الغذائية.

وأكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن وزارة التموين ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية تثمن وتشكر المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة على التعاون الذي تم بينها وبين الهيئة سواء هذا العام او الأعوام السابقة، وقد تجلى ذلك بالاستجابة الفورية من خلال هذه الاتفاقية من قبل المؤسسة لتلبية الحاجيات الضرورية والعاجلة في مثل هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها مصر والعالم بأجمعه.

وأكد المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة “إن التمويل الذي تم اعتماده من قبل المؤسسة يهدف على وجه التحديد إلى دعم استيراد السلع الأساسية الحيوية مثل القمح والسكر، وهما سلعتان أساسيتان للأمن الغذائي في مصر.

وأكد التزام المؤسسة ببذل قصارى جهدها للمساعدة في تحقيق استدامة توفير المواد الغذائية الأساسية في مصر خلال هذه المرحلة التي يواجه فيها الاقتصاد العالمي تحديات كبيرة نتيجة تأثير هذا الوباء غيرالمسبوق.” ويشار إلى أنه سيتم استخدام التمويل لشراء 240 ألف طن من القمح و100 ألف طن من السكر.

وتكتسب سياسة دعم سلعة القمح أهمية استراتيجية بالنسبة للحكومة المصرية وذلك لضمان الأمن الغذائي لجميع المصريين، وبدورها تدعم المؤسسة منذ العام 2018 جهود الحكومة المصرية من خلال تسهيلات التمويل التجاري التي تستفيد منها الهيئة العامة للسلع التموينية، أكبر مشتر للقمح في مصر.

كما قدمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تسهيلات تمويل بقيمة 393 مليون دولار أمريكي تم استخدامها في العام 2019 لاستيراد 1.3 مليون طن من القمح و130 ألف طن من الأرز.

الرابط المختصر