القلعة تعلن خسائر مجمعة تتجاوز المليار جنيه خلال 2019 وتحقق 11% نموا بالإيرادات

aiBANK

رنا ممدوح _ تكبدت شركة القلعة للاستشارات المالية، صافي خسائر مجمعة بقيمة 1.1 مليار جنيه، خلال عام 2019، مقابل 1.3 مليون جنيه أرباح بالعام المقارن 2018، وذلك بعد خصم حقوق الأقلية.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

في حين حققت الشركة نموا في بالإيرادات بحسب القوائم المالية المرسلة للبورصة اليوم، بنسبة 11% خلال الفترة من يناير حتى نهاية ديسمبر الماضي لتصل إلى 14.916.751 مليار جنيه، مقابل 13.382.179 مليار جنيه بالفترة المناظرة، وذلك بفضل الأداء القوى لشركة طاقة عربية، ومدعومة بنمو نتائج شركتي مزارع دينا ونايل لوجيستيكس.

وقد حقق مشروع الشركة المصرية للتكرير أداء قوياً منذ الوصول إلى كامل طاقته الإنتاجية في أغسطس 2019، في ضوء تسجيل أرباح تشغيلية بقيمة 160 مليون دولار تقريباً خلال الربع الأخير من عام 2019، ومدعوما بتراجع أسعار المازوت خلال تلك الفترة بالمقارنة مع أسعار السولار.

وأشارت الشركة إلى عدم تسجيل الأرباح التشغيلية للشركة المصرية للتكرير على قائمة الدخل، حيث تم توظيفها في خفض قيمة بند مشروعات تحت الإنشاء بميزانيتها، غير أن الشركة تم تصنيفها ضمن أصول القلعة اعتبارا من الربع الأول من عام 2020، وسيتم تجميع أرباحها على قوائمها المالية بدءا من يناير الماضي.

ويعمل المشروع حاليا بكامل طاقته التشغيلية كما تعمل جميع وحداته بكفاءة، وعلى الرغم من ذلك تتوقع الإدارة تأثر الأرباح التشغيلية للشركة المصرية للتكرير بشكل سلبي ملحوظ خلال الفترة المقبلة في ظل حالة عدم استقرار أسواق النفط العالمية وضيق الفارق بين أسعار المازوت والديزل.

وارتفعت تكلفة الإيرادات المجمعة خلال عام 2019 لتسجل 12.789.984 مليار جنيه، مقابل 11.359.745 مليار جنيه بالعام المقارن.

وبلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 1.3 مليار جنيه خلال عام 2019، دون تغير عن العام السابق، وهو مايقل عن تقديرات الإدارة بتحقيق أرباحا تشغيلية بقيمة 1.4 مليار جنيه خلال عام 2019، نظراً لتراجع أداء قطاعي الأسمنت والتعدين خلال نفس الفترة.

ويعكس ذلك تراجع الأرباح التشغيلية لمجموعة أسيك القابضة التابعة للقلعة في قطاع الأسمنت، على خلفية تباطؤ سوق الأسمنت في مصر وتأثير ذلك على انخفاض نتائج شركة أسيك للهندسة، بالإضافة إلى انخفاض حجم الإنتاج بمصنع أسمنت التكامل في السودان، تأثرا بالتحديات السياسية والأمنية التي أدت إلى توقف المصنع بشكل متكرر.

كما أدى التباطؤ الذي يشهده قطاع الأسمنت في مصر إلى تراجع أنشطة إدارة المحاجر بشركة أسكوم التابعة لشركة القلعة في قطاع التعدين.

وخلال الربع الأخير منفرداً ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بمعدل سنوي 17% لتسجل 325 مليون جنيه في ضوء تحسن الكفاءة التشغيلية بمختلف الشركات التابعة.

الرابط المختصر