أوبر تلغي 3700 وظيفة والرئيس التنفيذي يتنازل عن راتبه لنهاية العام

نموذج تطبيقات الركوب بات مهددا بعد تغير سلوك المستخدمين بفعل كورونا

aiBANK

قالت شركة أوبر تكنولوجيز إنها ستلغي حوالي 3700 وظيفة بدوام كامل، وسيتخلى الرئيس التنفيذي دارا خسروشاهي عن راتبه الأساسي للفترة المتبقية من العام، تحت ضغط تداعيات تفشي فيروس كورونا.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وتعرضت شركتا Uber و Lyft Inc لضغوط من المستثمرين لتحقيق أرباح ، لكن عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا أجبرتهم على خفض التكاليف وسحب توقعاتهم المالية للعام بأكمله حيث انخفض الطلب على الرحلات القائمة على التطبيقات بشكل حاد في جميع أنحاء العالم.

وقالت أوبر إن عمليات التسريح من العمل ، والتي أثرت على 17 ٪ من عدد موظفيها ، شملت دعم العملاء، وتتوقع تكبد حوالي 20 مليون دولار في تكاليف الفصل والتكاليف ذات الصلة.

و قامت شركة Lyft الأسبوع الماضي بتسريح 982 موظفًا ، أو 17٪ من قوتها العاملة ، وخفضت الرواتب الأساسية لكبار المديرين التنفيذيين بالإضافة إلى إغراق مئات الموظفين.

وقال دانييل إيفز ، محلل Wedbush للأوراق المالية: “على صعيد المشاركة في الركوب ، تواجه شركتا Uber و Lyft تحديات غير تقليدية ، و من المرجح أن يغير الواقع الجديد نماذج الأعمال لهذه الشركات (والمنافسين) في المستقبل المنظور”.

وقال إيفيس أيضًا إن الوباء قد يغير سلوك المستهلك حيث يصبح العمل من المنزل أكثر شيوعًا ويخشى الناس من استخدام خدمات سيارات الأجرة بسبب مخاوف حول صحة الركاب السابقين.

رفعت ولاية كاليفورنيا وثلاث من أكبر مدنها دعوى قضائية ضد أوبر وليفت يوم الثلاثاء ، متهمة إياهم بتصنيف سائقيهم بشكل غير لائق كمقاولين مستقلين بدلاً من موظفين ، والتهرب من الحماية في مكان العمل وحجب مزايا العمال.

لكن أوبر ، التي تعمل في عدد من الأسواق حول العالم أكثر من Lyft ، يمكن أن تسترد بعض الإيرادات المفقودة من خلال أعمال توصيل الطعام.

يتوقع المحللون في كوين أن النمو القوي في Uber Eats يعوض الانخفاضات المتواضعة في نشاطها في Rides عندما تعلن عن أرباح يوم الخميس.

أطلقت شركة أوبر يوم الأربعاء ميزة جديدة للأكل تتيح للعملاء طلب الطعام عبر البلدان ، مع تتبع التسليم في الوقت الفعلي.

وانخفضت أسهم أوبر بنحو 3٪ ، في حين تراجعت أسهم Lyft بنسبة 4٪.

الرابط المختصر