البنك الدولي: الانكماش الاقتصادي في 2020 سيكون الأعمق منذ الحرب العالمية الثانية

aiBANK

رويترز – قال البنك الدولي يوم الاثنين إن فيروس كورونا سيتسبب في انكماش الناتج الاقتصادي العالمي بنسبة 5.2% في 2020، محذرا من أن أحدث توقعاته سيجري تعديلها بالخفض إذا استمرت الضبابية بشأن الجائحة وإغلاقات الشركات لفترات أطول.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وفي أحدث تقرير عن الآفاق الاقتصادية العالمية، قال البنك الدولي إن الاقتصادات المتقدمة من المتوقع أن تنكمش 7.0% في 2020، بينما ستنكمش اقتصادات الأسواق الناشئة 2.5 بالمئة، وهو أول انكماش لها منذ عام 1960.

وعلى أساس نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي فإن الانكماش العالمي سيكون الأعمق منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وتظهر التوقعات مزيدا من الضرر بالاقتصاد مقارنة بالتقديرات التي نشرها صندوق النقد الدولي في أبريل والتي توقعت انكماشا عالميا بنسبة 3.0% في 2020.

ويعتزم صندوق النقد تحديث توقعاته في الرابع والعشرين من يونيو، وقالت المديرة التنفيذية للصندوق كريستالينا جورجيفا إن ”من المرجح جدا“ أن يتضمن مزيدا من التخفيضات.

وفي توقعاته الجديدة، زاد البنك الدولي أيضا تقديراته لعدد الاشخاص الذين سينزلقون إلى الفقر المدقع بسبب الجائحة إلى ما بين 70 مليون إلى 100 مليون من تقدير سابق بلغ أكثر من 60 مليونا.

وأظهر تقرير البنك الدولي للعام 2020 انكماشات بنسبة 6.1% للولايات المتحدة واليابان، و9.1% لمنطقة اليورو، و8.0% للبرازيل و3.2% للهند. ومن المتوقع أن تحافظ الصين على نمو عند 1.0% في 2020، انخفاضا من توقعات في يناير بلغت 6.0%.

الرابط المختصر