وزير الكهرباء: 78.6 مليار جنيه إجمالي ما تتحمله الدولة نتيجة تخفيف العبء عن مستهلكي الطاقة

aiBANK

فاروق يوسف _ قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء إنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتخفيف العبء عن مستهلكي الطاقة خلال الخمسة الأعوام القادمة، وذلك نتيجة لانتشار أزمة كورونا.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد منذ قليل، أن إجمالي مقدار ما تتحمله الموازنة العامة للدولة خلال الخمس سنوات القادمة نتيجة لهذه الإجراءات 78.6 مليار جنيه.

وجاءت الإجراءات التي اتخذتها وزارة الكهرباء كالآتي:

-زيادة رفع الدعم لمدة ثلاثة سنوات إضافة إلى السنوات الثمان السابقة الموافقة عليها، بحيث مد تطبيق الإستراتيجية حتى العام المالي 2024/2025، وبذلك يتم توزيع الزيادة على 5 سنوات بدلًا من سنتين قادمتين كما كان مقرر من قبل، وتتحمل وزارة المالية نتيجة لذلك عبء مالي مقداره 26.7 مليار جنيه.

-لا زيادة في أسعار بيع الطاقة الكهربائية على الجهود (الفائق، العالي، المتوسط) للخمس سنوات القادمة (2020/2021 – 2024/2025)

– تخفيض سعر استهلاك الطاقة الكهربائية بمقدار 10 قروش على الجهود (الفائق، العالي، المتوسط)، لدعم قطاع الصناعة على أن تتحمل الموازنة العامة للدولة، قيمة هذا الدعم وذلك للخمس سنوات القادمة، وتتحمل وزارة المالية نتيجة لذلك عبء مالي مقدراه 22 مليار.

-زيادة سعر بيع الغاز الطبيعي من 3 إلى 3.25 دولار لكل مليون وحدة حرارية، إلا أنه سوف يتم تثبيت السعر لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية بمقدار 3 دولار لكل مليون وحدة حرارية، وذلك حتى لا يتحمل المستهلك النهائي للطاقة أي أعباء مالية إضافية، وتتحمل وزارة المالية نتيجة لذلك ما يعادل 29.9 مليار جنيه.

-تثبيت مقابل خدمة العملاء خلال الخمس سنوات القادمة على نفس الأسعار المطبقة للعام المالي 2019/2020.

عاجل.. الأسعار الجديد للكهرباء للقطاع المنزلي

الرابط المختصر