لماذا يجب أن تموت شركات الزومبي؟

aiBANK

نقلا عن بلومبرج – بقلم نوح سميث: يقوم الاحتياطي الفيدرالي بإقراض العديد من الشركات الكثير من المال.

بدأ البنك المركزي هذا الأسبوع في شراء سندات الشركات الفردية، بالإضافة إلى صناديق تداول السندات التي تم شراؤها بالفعل.

E-Bank

وفي الوقت نفسه، بدأ برنامج الإقراض الرئيسي في شراء القروض التي تقدمها البنوك للشركات الصغيرة والمتوسطة بناء على طلب من الاحتياطي الفيدرالي.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

هذا بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من برامج الإقراض الأخرى، وكلها مصممة لإبقاء الشركات الأمريكية طافية إلى أن تمر جائحة كورونا.

وهناك أدلة على أن هذه البرامج لها التأثير المستهدف حيث لم تظهر موجة كبيرة من الإفلاس التجاري حتى الآن. ولكن هناك قلق متزايد في بعض الأوساط من أن كل هذا الإقراض سيخلق موجة من شركات الزومبي.

الزومبي هي شركات يجب أن تقترض من أجل البقاء ولا تحقق ربحًا كافيًا لتغطية تكاليف خدمة الديون.

وقد تزايد عدد هذه الشركات بشكل مطرد في الدول المتقدمة خلال العشرين سنة الماضية.

السبب الافتراضي هو انخفاض أسعار الفائدة، مما يسمح للزومبي بإعالة أنفسهم على الأموال المقترضة بدلاً من الخروج من السوق.

هذه الشركات الكسالى تمثل مشكلة لسببين متصلين. أولا، يميلون إلى أن يكونوا أقل إنتاجية. فيمكن للشركة التي يمكنها البقاء على قيد الحياة عن طريق الاقتراض بدلاً من إيجاد طرق لزيادة الأرباح أن تصبح راضية وغير فعالة.

وجد فريق من الاقتصاديين في عام 2018 أنه مع اقتراض الشركات المصنعة الفرنسية بشروط متساهلة بشكل متزايد، أصبحت أقل إنتاجية.

قد لا يمثل هذا مشكلة إذا تمكنت شركات أخرى أكثر كفاءة من استيعاب الركود.

لكن الزومبي يميلون إلى استهلاك الموارد الشحيحة – الأفراد ومباني المكاتب ورأس المال – وبالتالي يتركون القليل للشركات السليمة.

وجد فريق بحث آخر في عام 2018 أنه في البلدان التي لديها المزيد من الزومبي، نمت الشركات الصحية بشكل أبطأ.

كان الموقع الأكثر شهرة لتفشي الزومبي هو اليابان، حيث أصبحت الشركات غير المربحة منتشرة بعد أزمة مالية في عام 1990.

وجد تحليل معروف من قبل الاقتصاديين ريكاردو كاباليرو وتيكو هوشي وأنيل كاشياب أن البنوك اليابانية تشارك في ما يسمى دائم الخضرة قروض مستحقة الدفع للشركات ذات الأداء الضعيف.

كما هو متوقع، شهدت الصناعات التي ضمت المزيد من الزومبي نموًا إنتاجيًا أقل، وفي الوقت نفسه تم تحويل رأس المال بعيدًا عن الشركات السليمة.

وأكدت أبحاث أخرى النتيجة. يخشى الكثيرون الآن من أن الولايات المتحدة، التي شهدت بالفعل زحفا للزومبي، ستقع ضحية لوباء الشركات التي ماتت في أعقاب فيروس كورونا.

في مقابلة أجريت معه مؤخرًا، على سبيل المثال، اعترف كبير الاقتصاديين في دويتشه بنك Torsten Slok بأن برامج الإقراض التابعة للاحتياطي الفيدرالي ضرورية اقتصاديًا، لكنه قلق من أنها قد تتداخل مع عملية التدمير الخلاق.

في الاقتصاد الصحي، تموت الشركات السيئة وتستبدلها الشركات الجيدة وترتفع الصناعات الجديدة بينما تتلاشى الصناعات القديمة.

ولكن إذا أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي على جميع الشركات السيئة على قيد الحياة، فلن يحدث أي من تلك العمليات الضرورية.

وإذا استمر وقف التدمير الخلاق لمدة عام واحد فقط، حتى يتم التخلص من Covid-19 عن طريق العلاجات أو اللقاحات، فمن المحتمل أن تكون عملية تخصيص الموارد سيئة للغاية. الخطر هو إذا تم دعم الشركات غير المربحة لسنوات.

من المحتمل أن يزيد الوباء من الحاجة إلى التدمير الخلاق. سوف تؤدي عمليات الإغلاق وتعطيل سلسلة التوريد إلى حدوث تحولات طويلة الأمد في كل من طلب المستهلكين والشركات مما يجعل بعض الشركات وحتى الصناعات بأكملها غير قابلة للحياة.

في اللحظة التي يقطع فيها الاحتياطي الفيدرالي حنفية الأموال الرخيصة، فإن تلك الشركات والصناعات سوف تتخلص من العمال وتحد من الاستثمار، مما يعرض الاقتصاد للخطر.

ستكون هناك ضغوط سياسية قوية من المسؤولين المنتخبين ومن عامة الناس لإبقاء معدلات اقتراض الشركات منخفضة إلى الأبد.

قد يعتقد محافظو البنوك المركزية أن الاحتياطي الفيدرالي قوي ومستقل بما يكفي لمقاومة مثل هذه الضغوط. في حديثنا الأخير، على سبيل المثال، أعرب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق بن برنانكي عن ثقته في أن نهاية الوباء ستشهد تراجع البنك المركزي وترك السوق تتولى زمام الأمور.

قد لا يكون الواقع بهذه السهولة. فمعدلات الفائدة، على سبيل المثال، في انخفاض منذ أوائل الثمانينيات، وكل قمة أقل من القمة السابقة. قد يعكس ذلك تباطؤًا في معدل الفائدة الطبيعي للاقتصاد، ولكنه قد يعكس أيضًا إحجام الاحتياطي الفيدرالي عن التسبب في ركود جديد عن طريق رفع أسعار الفائدة إلى المستوى الذي سبق الانكماش.

قد تستمر برامج الإقراض ضد الجائحة لدى الاحتياطي الفيدرالي على المدى الطويل، لذلك ، يعتبر استمرارا لخفض أسعار الفائدة على المدى الطويل.

تقول النظرية الاقتصادية المعيارية أنه إذا أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي على السياسة النقدية ميسرة للغاية لفترة طويلة جدًا، فسوف ينتج التضخم.

ولكن إذا كانت الأموال السهلة تقلل من نمو الإنتاجية بشكل كبير، فإن ذلك سيقلل من معدل الفائدة الطبيعي، مما يعني أن استمرار استهداف بنك الاحتياطي الفيدرالي لمعدلات اقتراض الشركات المنخفضة قد لا يسبب التضخم.

وستكون النتيجة عندئذٍ توازنًا جديدًا بطيء النمو، حيث حافظت الشركات القديمة غير المنتجة على طفوها بدعم الديون الرخيصة التي يوفرها بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يهتم أكثر بالسياسات قصيرة الأجل من الإنتاجية طويلة الأجل.

عند هذه النقطة كل هذا تخمين. حتى ينتهي الوباء، يجب ألا يتخلى الاحتياطي الفيدرالي عن برامج الإقراض. ولكن سيكون من المفيد أن يكون لديك خطة محددة لكيفية التخلص من الأخشاب الميتة للشركات بمجرد أن يصبح الفيروس التاجي تهديدًا.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي
الرابط المختصر