عبد الله الإبياري: 3 سيناريوهات لاستغلال مجمع التحرير.. ولا نزاحم القطاع الخاص

aiBANK

قال عبد الله الإبياري رئيس قطاع الاستثمار في صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية إنه يتم حاليا دراسة استغلال مجمع التحرير على ثلاثة محاور وهي مشاركة لشركات الإدارة، والحوار مع عدد من المستثمرين في القطاعين العقاري والسياحي، والحديث مع ثلاث مجموعات من الفنادق العالمية لوضع رؤية لتطوير المجمع.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأوضح الإبياري في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط أنه فور الوصول إلى اتفاق شبه نهائي حول أنسب الدراسات المطروحة لاستغلال مجمع التحرير سيتم عرضها على مجلس إدارة الصندوق واتخاذ القرار المناسب.

أوضح الإبياري أن قطاع البنية التحتية من القطاعات الجاذبة للاستثمار الأجنبي وتحديدا على مستوى الكهرباء والمياه والمخازن واللوجستيات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أن مصر بذلت مجهودا ضخما في البنية التحتية منذ 2014 حتى الآن، وفي قطاع الكهرباء وحده تم إنشاء 3 محطات كهرباء عملاقة بالتعاون مع شركة سيمنس الثلاث بإجمالي قدرات 14.4 جيجاوات.

وأكد أن من أهم أهداف الصندوق تحقيق القيمة المضافة والمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله، أو أموال وأصول الجهات والكيانات المملوكة للدولة، أو الجهات التابعة لها، أو الشركات المملوكة للدولة، أو التي تساهم فيها ويُعهد إلى الصندوق إدارتها.

وأشار إلى أن الصندوق يهتم بالمشروعات التي تحقق التنمية المستدامة بجانب الربحية كمحطة توليد الطاقة الشمسية بنبان بأسوان.

وبين أن الصندوق يهتم بالاستثمارات المباشرة طويلة الأجل، وأن الفرص الاستثمارية مفتوحة أمام الصندوق، ويرى كيفية تعظيم العائد منها.

ونوه عبد الله الإبياري إلى أن الصندوق قام بإعادة ترتيب أولوياته لتناسب ظروف انتشار فيروس كورونا، فجعل قطاعات الصحة والغذاء والتعليم وما يخص المواطن على رأس أولوياته، بجانب توظيف التكنولوجيا.

وأكد أن الصندوق لا يزاحم القطاع الخاص أو الحكومي في مشروعاته، بل على العكس، فالسوق المصري واسع ويوجد به فرص استثمارية، والصندوق يهدف إلى خلق قيمة مضافة وتحقيق العائد، فإذا لم يتوافر في المشروع تحقيق القيمة المضافة يتم توجيه جهوده إلى شراكات أخرى.

وعن دور الصندوق الفترة المقبلة فى تطوير قطاع السياحة، أوضح الابياري أنه قام مطلع الشهر الجاري بتوقيع اتفاقية مع المجلس الأعلى للآثار لتحقيق الشراكة مع وزارة السياحة والآثار لإحياء المناطق الأثرية وإعلاء قيمتها التاريخية والاقتصادية. وأشار إلى أن تطوير المشاريع السياحية الفترة المقبلة قد يكون عقاريا بجانب السياحي.

ونوه إلى أن الصندوق يرتبط بعلاقات قوية مع الصناديق العربية والاجنبية وأنه يدرس حاليا إقامة عدد من المشروعات معها.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر