أسعار النفط ترتفع بفضل بيانات اقتصادية مشجعة من آسيا وأوروبا

aiBANK

رويترز – صعدت أسعار النفط حوالي دولار للبرميل يوم الاثنين بعد بيانات متفائلة من آسيا وأوروبا، لكن المستثمرين قلقون من زيادة حادة في حالات الاصابات بفيروس كورونا المستجد حول العالم.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول مرتفعة 69 سنتا، أو 1.7%، لتسجل عند التسوية 41.71 دولار للبرميل.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.21 دولار، أو 3.1%، لتبلغ عند التسوية 39.70 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات من المفوضية الأوروبية يوم الاثنين أن انتعاش المعنويات الاقتصادية في منطقة اليورو تعاظم في يونيو مع تحسينات في مختلف القطاعات.

وفي الصين، ارتفعت أرباح الشركات الصناعية في مايو للمرة الأولى في ستة أشهر، مما يشير إلى أن تعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم يكتسب زخما.

وأعطت مؤشرات الأسهم الأمريكية، التي صعدت بشكل عام يوم الاثنين، مزيدا من الدعم لأسعار النفط التي أحيانا ما تحذو حذو أسواق الأسهم.

لكن مخاوف من موجة ثانية من الجائحة تمنع أسعار الخام من تحقيق مكاسب أكبر. وتجاوز عدد ضحايا كوفيد-19 نصف مليون شخص، بحسب احصاء لرويترز.

وأعادت بعض الولايات الأمريكية فرض قيود بعد قفزات في حالات الإصابة بالفيروس.

ويتجه برنت لإنهاء يونيو حزيران على ثالث مكاسب شهرية على التوالي بعد أن مددت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، خفضا للإمدادات قدره 9.7 مليون برميل يوميا إلى يوليو.

وبحسب تقديرات من شركة بترو-لوجيستكس لتتبع الناقلات، خفضت أوبك إنتاج النفط في يونيو بمقدار 1.25 مليون برميل يوميا من مستويات مايو.

إضغط لتحميل العدد الأول من نشرة حابي

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر