منظمة الصحة العالمية: الطريق مع كورونا طويل وصعب

aiBANK

“إن الدول التي لم تنجح في استخدام كل الآليات المتاحة لمكافحة جائحة فيروس كورونا، الذي ما زال يواصل الانتشار، ستجد صعوبة في التغلب عليها”، بهذه الكلمات الصادمة شرحت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، آخر المستجدات حول كوفيد 19، بحسب العربية دوت نت.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

فقد أفاد المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس في إفادة صحفية افتراضية من مقر عمله في جنيف، أن “بعض الدول اتبعت نهجا يفتقر للتكامل. هذه الدول أمامها طريق طويل وصعب”.

إضغط لتحميل العدد الثالث من نشرة حابي

بدوره، أشار خبير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مايك ريان أمام نفس المؤتمر الصحفي، إن المنظمة تعتزم إرسال خبيرين اثنين من مقرها للانضمام إلى فريقها في الصين لتحديد نطاق مهمة تبحث في أصل فيروس كورونا.

تحذيرات من كارثة

فيما نبه المدير العام المساعد للمبادرات الصحية في المنظمة العالمية، إلى أن الملايين قد يفقدون حياتهم إذا شهدنا موجة ثانية من الإصابات، مؤكدا أن الفيروس انتشر حتى الآن مثلما توقع المسؤولون في المنظمة.

وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت أن الوباء لم ينتهِ على الإطلاق، متوقعة أن يتراجع في الصيف ليعاود نشاطه في الخريف، كما حصل خلال سيناريو الإنفلوانزا الإسبانية.

بعثة إلى الصين

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت أعلنت، الثلاثاء، بعد انتقادات حادة من قبل الولايات المتحدة، وتلميحات من قبل دول أوروبية أخرى إلى ضرورة التحقيق في أصل فيروس كورونا، الذي حصد أرواح أكثر من نصف مليون إنسان حول العالم وكيفية نشأته، أنها سترسل فريق تحقيق إلى الصين خلال الأيام القادمة.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس في إفادة صحفية حينها، إن المنظمة سترسل فريقا إلى الصين الأسبوع المقبل للتحقيق في أصل فيروس كورونا المستجد.

يأتي هذا بعد أشهر من انتقادات حادة وجهتها الإدارة الأمريكية والرئيس دونالد ترامب لأداء المنظمة، واتهامها بالانحياز إلى الصين، وروايتها حول نشأة الفيروس التاجي الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان، في ديسمبر الماضي.

كما أعلن ترمب الشهر الماضي إيقاف مساهمات بلاده المالية في المنظمة، لعدم قيامها بالإصلاحات الجذرية المطلوبة في أدائها، بحسب تعبيره في رسالة وججها سابقا إلى مدير عام المنظمة الأممية.

يذكر أن فيروس كورونا المستجد قد أصاب حتى اليوم ما يزيد على 10.5 مليون شخص، وفقد ما يتجاوز نصف مليون شخص آخرين حياتهم في أنحاء العالم منذ ظهور مرض كوفيد-19 لأول مرة في مدينة ووهان الصينية.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر