قذيفة بعشرة مليارات دولار من وارن بافيت على دومينيون إنرجي

أول استثمار رئيسي للشركة بعد كورونا

المنصور- سيارات
aiBANK

أطلقت شركة بيركشاير المملوكة للملياردير الأمريكي وارن بافيت قذيفة مدوية مؤخرًا، بإعلانها عن صفقة الاستحواذ على شركة دومينيون إنرجي بقيمة إجمالية تصل إلى 10 مليارات دولار، في أول استثمار رئيسي للشركة بعد تفشي جائحة كورونا.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وستدفع بيركشاير إنرجي 4 مليارات دولار نقدًا للأصول، وتتحمل 5.7 مليار دولار من الديون، بينما تخطط دومينيون لاستخدام نحو 3 مليارات دولار من عائدات ما بعد الضرائب لإعادة شراء أسهمها في وقت لاحق من هذا العام.

وبموجب شروط الصفقة، ستحصل بيركشاير على 100% من شركات Dominion Energy Transmission و Questar Pipeline و Carolina Gas Transmission ، علاوة على 50% من نظام نقل الغاز Iroquois .

كما ستستحوذ بيركشاير أيضًا بموجب الصفقة على 25% من Cove Point LNG ، وهي منشأة تصدير واستيراد وتخزين للغاز الطبيعي المسال، وواحدة من ست محطات تصدير للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة.

وكان الملياردير وارن بافيت قد كشف في اجتماع المساهمين السنوي في مايو، عن أن Berkshire لديها رصيد نقدي قياسي بلغ 137 مليار دولار، ولكنه لم يجد صفقات شديدة الجاذبية لانتهازها، على الرغم من التراجع الشديد في سوق الأسهم.

صفقة استحواذ ترفع حصة بيركشاير من عمليات نقل الغاز الأمريكي إلى 18%

وبالنسبة لمجموعة بيركشاير، فإن هذه الخطوة تزيد بشكل كبير من وجودها في مجال الغاز الطبيعي، وسيترتب على الصفقة ارتفاع حصتها من جميع عمليات نقل الغاز الطبيعي بين الولايات في الولايات المتحدة إلى 18%، مقارنة بنحو 8% حاليًا.

وتمثل الصفقة بالنسبة لشركة دومينيون خطوة من سلسلة خطوات تتخذها للتحول إلى شركة تركز على إنتاج الطاقة النظيفة من الرياح والطاقة الشمسية والغاز الطبيعي.

ومن الجدير بالذكر أن الصفقة تخضع لموافقة الجهات الرقابية، ومن المتوقع أن تُغلق خلال الربع الرابع من هذا العام.

اضغط لتحميل العدد الرابع من نشرة حابي

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر